الشيخ : ... وإنما واجب المستمعين الإصغاء لما يُتلى عليهم من كتاب الله ، والتدبر
فيه ، أما هذا الصياح وهذا الزعاق ، هذا يصرفهم عن الإصغاء لما يُتلى عليهم من كلام
الله تبارك وتعالى ، الشاهد أن قوله عليه السلام : ( اقرءوا هذا القرآن وتغنوا به ) ، يُفسر بمعنيين ، ( فو الذي نفس محمد بيده إنه أشد تفلتاً من صدرو الرجال ، من الإبل من
عقلها ) ، لهذا وذاك لا نرى شرعية
القراءة في صلاة التراويح خاصة من المصحف ،
يضاف إلى ذلك شيء لاحظناه في السعودية ، أن الذي يقرأ القرآن يضطر أن يأتي بالحركات
، الذي يقرأ من المصحف يضطر أن يأتي بحركات لا تتناسب مع الهدوء والخشوع في الصلاة
، فقد جاء في الحديث الصحيح ، قوله عليه السلام : ( اسكنوا في الصلاة ) اسكنوا في الصلاة يعني المصلي حينما يقف في الصلاة ينبغي أن يكون مثل
الخشبة الجامدة ، خاشعاً بين يدي الله ، حتى لو صلى بالبرية ، الطير يظنه خشبة يقف
عليه ، أما الحركات هذه المنافية للصلاة فذلك خلاف هذا الأمر النبوي الكريم ، أسكنوا
في الصلاة ، رأينا بعض الذين يقرءون من المصحف منهم من يضع المصحف تحت إبطه ، ثم تراه
كأنه مغلل في يده ، لا يستطيع أن يرفع يديه كما شرع الله على لسان نبيه وفعله ، يعمل
هيك ، ثم لا يستطيع أن يسجد سجود الرسول عليه السلام ، حيث كان إذا سجد جافى عن إبطيه
، ولعلكم إن شاء الله بتعرفوا هذه السنة يمكن بتعرفوا ولكن ما بتفعلوها ، أو إذا فعلتوها
، فقليلاً منكم يفعلها (( وقليلٌ من عبادي الشكور
))، ...، فهذا الذي يلقي المصحف
تحت إبطه ، لو أراد أن يأتي بهذه السنة وقع المصحف من يده ..
السائل : يحطوه على طاولة يا شيخ .
الشيخ : نعم ، أنا بقول شو شفنا بعيننا ، طيب، كمان لما بده يحطه في الطاولة
ما بده يمد يده ، هذا هو بعيد عنه كله حركات هذه ناس منهم يكون المصحف من الحجم الصغير
يعمل هيك يحطه في الجيبة، والله تبارك وتعالى أغناهم عن هذه الحركات كلها ، لولا أنهم
استحسنوا القراءة من المصحف ، واستغنوا بذلك عن الاستغناء بالقرآن ، وهذا خطأ كبير
، أظن أخذت الجواب كفاية إن شاء الله ؟
السائل : إذا كان الإنسان جنبا أو يذكر الله يجوز يقرأ القرآن ؟
الشيخ : كلمتك أو يذكر الله ، مثل كلمتك السابقة ناسياً ، كمان هذه بدك تلغيها
... لأن ذكر الله جائز بالاتفاق شايف ، فالسؤال غير وارد ، لكن سؤالك يظهر
في عندك شيء من السياسة والدبلوماسية كما يقولون اليوم بشكلها يعني ، ما بقول مثلاً رأسا هيك ... أو بتيجي من بالك هيك عفو
الخاطر ممكن ؛ لأن ذكر الله ، يعني لو واحد قال سبحان الله والحمد لله مثل ما قلنا
تلك الساعة وهو جنب بالاتفاق جائز ، فماذا تسأل عنه ؟ ليس هذا سؤالك ، أنت سؤالك هو
الأول .
هل يجوز للجنب أن يقرأ القرآن
؟ لهنا أنت وقف الباقي لا تسأل عنه ؛ لأنك أظن بتعرفها أنها جائزة قبل ما أقول لك يجوز
أو لا يجوز ، من أسلوب العلم توضيح الكلمات ، إذا كنت تعني في سؤالك هل يجوز بمعنى
العكس يحرم ، فهذا له جواب ، وإذا كنت تعني بقولك هل يجوز يعني ما هو الأفضل ، أن يقرأ
القرآن على طهارة ، أو على جنابة ، كمان هذا الشطر الثاني من السؤال فما داعي له ؛
لأن كل الناس بيعرفوا أن قراءة القرآن على طهارة كاملة هو الأفضل بلا شك ولا ريب ،
إذاً قبل ما أجيبك أريد أن أخذ منك جوابا ، إذا أنت تعني بقولك هل يجوز يعني هل يحرم
؟
السائل : نعم .
الشيخ : هكذا ، فأنا الآن أجيبك ، لا يحرم قراءة القرآن للجنب ؛ لأن تحريم شيء
ما حرمه الله ولا رسول حرام ، تحريم شيء ما حرمه الله ورسوله ، حرام علينا ، لماذا
نحن بنحرم وبنحلل من عندنا ؟! قال تعالى : (( أم لهم شركاء شرعوا لهم )) شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله ؟ لا ، نحن أتباع رسول الله صلى
الله عليه وسلم إذا كان لا يوجد نص في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فضلاً عن كتاب
الله بتحريم قراءة القرآن على جنب ، فمن الذي يتجرأ أن يحرم ما لم يحرمه الله ؟ ! وهذا
من طبيعة النصارى ، قال تعالى : (( قاتلوا
الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله )) هم يجيبوا من عندهم ، لذلك كل يوم البابا يجيبب لهم أحكام جديدة ، لأنه
عندهم في الإنجيل أن بطرسا قال لهم ما تعقده في الأرض ، الله قال : (( زعموا )) ، ما تعقده في الأرض يا
بطرس ، يكون معقوداً في السماء ، ولذلك دين النصارى كل يوم دين شكل ، أيوه على كيفهم
، لكن نحن بنقول يكره ، شوف الفرق ، نحن بنقول يكره قراءة القرآن على جنب كراهة ، التحريم
لا نقول به ، لأنه ما في نص ، قد تقول أنت أين النص بالكراهة ؟ بنقول لبيك ، نأتيك
بالنص على الفور ، هناك حديث في سنن أبي داود بالسند الصحيح أن النبي صلى الله عليه
وسلم قضى حاجته ثم مر به رجل فقال السلام عليك
يا رسول الله ، فابتدر الرسول الجدار وتيمم ، وقال : ( وعليك السلام إني كرهت أن أذكر الله إلا على طهر) ، شايف أنتم تتساءلون أين كره أن يذكر الله ؟ السلام المؤمن المهيمن
، هذا اسم من أسماء الله بالقرآن الكريم وقد أكد ذلك رسولنا صلى الله عليه وسلم في
سنته حيث قال : ( السلام اسم من أسماء الله
وضعه في الأرض فأفشوه بينكم )، فإذا
عرفتم هذه الحقيقة ، وتبين لكم أن النبي صلى الله عليه وسلم كره أن يقول السلام عليكم
إلا على طهارة ، فماذا نقول بالنسبة للقرآن ؟ أليس هذا أولى وأولى ؟ آه ، لا شك ولا
ريب في ذلك ، لكن الشدة ، الشدة لا تأتي بخير ، أنت تريد أن تحترم القرآن كلام الله
مجال للاحترام مفتوح أبوابه على المصرعين ، لكن إياك والتنطع في الدين ؛ لأن النبي
الكريم قال : ( هلك المتنطعون ، هلك المتنطعون
، هلك المتنطعون ) فبحسبك أن تقول للناس ،
كلام الله ينبغي أن يكرّم ويعظّم ، كما قال تعالى في القرآن الكريم : (( ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب )) ، إذاً نحن نقول يكره ولا نقول يحرم أو لا يجوز ، صح ؟ زيادة على هذا
نقول : تقول السيدة عائشة رضي الله عنها كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر الله على في كل أحيانه ) إذا لماذا نحن نقول عكس
ما قالت السيدة عائشة عن نبيها ونبي الجميع ، وأنا أؤكد أنه لا يستطيع إنسان أن يلتزم
القول بالتحريم مهما كان متعصباً للقول بالتحريم ، شو رأيكم هذا كلام جديد رايحين تسمعوه
، الآن ، الآن ، نسمع أن كثير من المدرسات في مدارس البنات يتحرجوا لما يأتي درس القرآن
، يتحرجوا من تعليم البنات القرآن ، لماذا ؟ لأنها بتكون حائض ، بلغكم هذا الشيء أم
لا ؟ وبالعكس .
بتكون بنت بالغة وراشدة بتقول
المعلمة لوحدة حظها ونصيبها سمعينا يا بنت ، طبعاً ، بتفهم هيّ شو قصتها ؟ قصتها أنها
حائض شو يعني حائض ؟ يعني محرم عليها أن تقرأ القرآن ، يا جماعة الحائض ونحن كنا نتكلم
على الجنب نقدر نقول له تطهر ، وبنقدر نقول له أنك أنت إذا عشت جنباً تكون كالجيفة
عند الله لا تقربها الملائكة لماذا ؟ لأنه يستطيع أن يتطهر لكن الحائض ماذا نفعل بها
؟ الحائض لو تطهرت بمياه البحار كلها ما تطهر ، حائض وتجري عليها أحكام الحيض ، لا
تصلي ولا تصوم ولا يجامعها زوجها حتى لو اغتسلت يعني عملت دوش على دين كيفك مثل ما
يقولوا في بعض البلاد ، ما يفيدها شيء إطلاقاً ، طيب هذه ماذا نفعل بها ؟ نحرم عليها
تلاوة القرآن خمس أيام ، سبعة أيام ، عشرة أيام ؛ لأنه في قول قاله بعض الناس لا شك
، لكن هذا القول يحتاج إلى دعم ، إلى سند من كتاب الله ومن حديث رسول الله صلى الله
عليه وسلم وهذا لا وجود له إطلاقاً ، بل عرفتم آنفاً ، أن السيدة عائشة تقول عن زوجها
وهي أعرف الناس به ، " كان يذكر الله على
كل أحواله " ، يذكر الله في اللغة الشرعية
غير لغتك أنت يا شيخ لما ذكرت آنفاً أو يذكر الله ؛ لأنك تقصد غير القرآن ، أما اللغة
الشرعية يدخل فيها أول ما يدخل القرآن الكريم ، لأن الله يقول : (( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون )) أي القرآن الكريم ، فالسيدة عائشة لما بتتكلم بلغة نبيها وزوجها ، يذكروا
الله يعني كل الذكر بدون تفصيل كما ذكرنا آنفاً ، وهذا معقول جداً ، الآن بذكر لكم
شيء في أدب الإسلام أن المسلم ما ينام جُنباً ، شايف ما ينام جنباً ، يغتسل ، وهنا
في ثلاثة مراتب ، الأفضل يغتسل ، والله الدنيا باردة أو كسلان أو ما أدري إيش ، يتوضأ
وهو جنب ، يتوضأ المرتبة الثانية ، والمرتبة الثالثة والأخيرة : يتيمم ، المهم شيء
يرفع ، يخفف شيء من إيش ؟ جنابته ، هذا حكم شرعي شايف ؟ الغسل ثم الوضوء ثم التيمم
، لكن هل يحرم أن ينام جنبًا ؟ نقول : لا ؛ لماذا ؟ لأن الرسول عليه السلام كان أحياناً
ينام ولا يغتسل إلا الصبح حتى في رمضان كان يغتسل قبل الصبح بقليل ، إذاً هنا يرد الآن
البيان يلي له علاقة ببحثنا السابق ، طيب الرسول لما يكون جنب وينام جنباً ، ألا يريد
أن يقرأ القرآن ؟ كان عليه السلام لا ينام إلا بعد أن يقرأ سورة تبارك ، وحضنا نحن
أن نقرأ آية الكرسي ، وقال من قرأ آيتين من آخر سورة البقرة فقد كفتاه ، وأشياء كثيرة
وكثيرة جداً من تلاوة المعوذات ، قل هو الله أحد ، قل أعوذ برب الفلق ، قل أعوذ برب
الناس ، فإذا كان الواحد جنب ، من حرم عليه أن يقرأ هذه الأوراد ، وهي ورد كل ليلة
، عند الاضطجاع ، بنقول لا يا جماعة لا تشددوا فيشدد الله عليكم ، الله شدد على النصارى
لأنهم ابتدعوا (( رهبانية ابتدعوها ما كتبناها
عليهم )) الشاهد إذا أخذنا الإسلام
بمجموعه منشوف لا يمكن المسلم أن يطبق حكم حرام على الجنب ، حرام على الحائض أن يقرؤوا
القرآن ، لا بالنسبة للجنب ذكرنا أن الأفضل يكون على طهارة كاملة ، حتى لو لا يريد
أن يقرأ شيء شو رأيكم ؟ حتى لو ما بده أن يقرأ شيء ، الأفضل يكون على طهارة كاملة ،
فإذا كان بده يقرأ فهذا أولى وأولى ، لكن نرجع للحائض ، ماذا نفعل مع الحائض ، نحرم
عليها إذاً ليس فقط أن تتدبر القرآن وتقرأه في أثناء النهار ، في أثناء فراغها تنور
شوية عن قلبها على الأقل لما بدها تنام ، نقول لها لا تقرئي آية الكرسي وأنتم تعرفون
أن آية الكرسي من يقرأها في تلك الليلة ، كان في حرز من الشيطان ، ومن عجائب ما وقع
في أول عهد النبوة والرسالة ، أن هذه هي نصيحة الشيطان ، يلي قال فيه الرسول : (( صدقك وهو كذوب )) تعرفون
هذا الحديث ؟
السائل : نعم .
الشيخ : فإذاً هذه المرأة يلي بدها تضع رأسها وتنام ، هيك صم بكم ، ما تقرأ شيء
من آيات الله ، يلي بتتحصن فيها ، لا يا أخي بتقرأ وكذلك لها أن تدخل المسجد وتسمع
الموعظة والدرس ، كمان هذا مربوط بهذا ، لكن كمان المرأة بتكون جنب مثل الرجل ، بتكون
طاهر لكن جنب ، يقال لها ما يقال للرجل ، أنه تطهري أحسن لك ، أشرف لك ، أثوب لك إلى
آخره , لكن لما بتكون في حالة الحيض ، ما نستطيع أن نقول لها تطهري ؛ لأن الله عز وجل
ما أمرها أن تتطهر ، وأنتم تعرفوا أنه يحرم عليها الصلاة ويحرم عليها إيش ؟ الصيام
، من أين أخذنا تحريم الصلاة والصيام ؟ من عندنا ؟ لا من شريعتنا ، كتاب الله وسنة
، طيب يا جماعة ، هذه الصلاة وهذا الصيام حرام عليها من هذه ؟ الحائض ، طيب ، من أين
جبنا أنه حرام عليها أن تدخل المسجد حرام عليها أن تقرأ القرآن ؟ أين النص يلي يحرم
عليها هذا الشيء مثل ما حرم عليها الصلاة والصيام ؟ ثم شوفوا الفرق أمرها بقضاء الصيام
ولم يأمرها بقضاء الصلاة ، فالقضية ليست بعقلنا ، أو بأهوائنا ، إنما هو الاتباع تماماً
، وبهذه المناسبة تقوية للموضوع المتعلق بالحائض ، لما حج النبي صلى الله عليه وسلم
حجة الوداع ، كان معه نساءه التسع ، كان معه نساءه التسع لحكمة يريدها الله ، قدر أن
السيدة عائشة قبل أن تدخل مكة بمرحلة ، وهم نازلين في مكان اسمه سرف ، حاضت ، هي محرمة
بالعمرة لأنها نيت التمتع بالعمرة إلى الحج ، كل نساء الرسول هكذا ، دخل عليها الرسول
عليه السلام ، فوجدها تبكي ، قال : ( ما لك أنفست ؟ ) قالت
: نعم يا رسول الله ، قال : ( هذا
أمر كتبه الله على بنات آدم ، فاصنعي ) هنا الشاهد ، فانتبهوا ، ( فاصنعي ما يصنع الحاج ، غير أن لا تطوفي ، ولا تصلي ) هذا المسجد كبير ، الوسط منه هذه القطعة المباركة وهي الكعبة ، ما قال
لها لا تدخلي المسجد ، قال لها لا تطوفي ولا تصلي ، إذاً معناه أنه أذن لها بتلاوة
القرآن ؛ لأنه شو يساوي الحاجي ؟ يقرأ القرآن ويصلي على الرسول ويذكر إلى آخره ، طيب
والحاجي شوي يساوي ؟ يطوف حول الكعبة ، أنت لا تطوفي حول الكعبة ، إذا أذن لها أن تدخل
المسجد ، الآن بتقع مشاكل بسبب التشديد في الدين ، يدخل زوجته غصب عن دينه ، يقصد دينه
يلي هو فاهمه أنه حرام المرأة الحائض تدخل إيش ؟ المسجد ، بدخلها شو يقول لك إذا بتركها
خارج المسجد سوف تضيع عني وأضيع عنها ، وهذا ممكن ، لكن هون عليك ، هذا الرسول قال
لعائشة ادخلي المسجد بس لا تطوفي ، بس الطواف حرام عليك .
من العجائب التي تذكر ، ناس
يحرمون على الحائض دخول المسجد ، ويجيزون لها السعي بين الصفا والمروة سألت أنا هذا
السؤال وقلت يا عجبا ، بتحرموا على المرأة الحائض أن تدخل المسجد ، وتجيزوا لها أن
تسعى والمسعى جزء من المسجد ، هذا شو يدلنا ؟ بدا لنا أن الناس رجعيين فعلاً ...، يحكوا بالمنطق القديم ،
أنا من فضل الله عليَّ حجيت الحجة الأولى والمسعى خارج المسجد ، وكنت أسعى وأنا والجماعة
يلي عم يسعوا رأساً تمر السيارة ، تمر العربة على الأحصنة على الطريقة القديمة ونقف
ونقف هذا كان خارج المسجد ، فهم يحكوا بنفس المنطق القديم ، إنه يجوز لها السعي وهي
حائض ، لكن شوفوا الواقع الآن ، الواقع أن المسجد الحرام الحمد لله صار وسيع وسيع جداً
، وصار المسعى جزء لا يتجزأ من المسجد الحرام ، بتقولوا يجوز لها السعي وأنتم تمنعونها
من دخول المسجد وهي حائض ، أذن الرسول، خلاصة الكلام : أذن الرسول عليه السلام للسيدة
عائشة بأن تدخل المسجد وأن تقرأ القرآن ، لكن حرّم عليها الصلاة وحرّم عليها الطواف
حول الكعبة ، لذلك لا يجوز أن يطوف إنسان ذكراً كان أو أنثى إلا وهو على طهارة كاملة
.
الشيخ علي الحلبي : قد يرد
على أذهان بعض الأخوة الجالسين شيئان ، له علاقة كبيرة في السؤال والجواب ، الشيء الأول
: مدى موافقة كل الذي ذكرت مع قوله : (( لا يمسه إلا المطهرون )) والشيء الثاني : أن كل الشيوخ يحكوا حرام مثلاً وكيف نحن بدنا نقول غير
هيك أو ما شابه ذلك ؟
الشيخ : كلام جوهري ، أما بالنسبة للآية : (( لا يمسه إلا المطهرون )) الحقيقة أن الناس ابتعدوا جداً عن فهم القرآن كما أراده الله عز وجل
، وكما بينه علماء التفسير ، أول شيء أريد أن ألفت نظركم : (( إلا المطهرون )) مش
نحن المسلمين على غير جنابة ، على طهارة كاملة ، نحن مطهرون ، هذا له علاقة باللغة
العربية مع الأسف يلي نسيها العرب قبل الأعاجم ، المطهرون هم الملائكة المقربون ، نحن
نكون إذا كنا فعلاً كما أراد الله منا متطهرون في فرق بين مطهر ومتطهر ، إذا كان فيكم
شخص قرأ اللغة العربية والنحو والصرف وإلى آخره ، وعرف اشتقاق الكلمات ، المطهر من
الله تبارك وتعالى ، المتطهر منه ، ولذلك قال تعالى لما ذكر : (( لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه، فيه رجال يحبون أن
يتطهروا )) ، (( فيه رجال يحبون أن يتطهروا )) لما نزلت هذه الآية قال الرسول عليه السلام : طبعاً المقصود هنا بالمسجد
مسجد قباء ، فعرف الرسول عليه السلام أن المقصود بهؤلاء : (( فيه رجال يحبون أن يتطهروا )) هم الأنصار ، قال الأنصار الذين حوله ، إني أسمع الله تبارك وتعالى يحسن
الثناء عليكم فبما ؟ فيه رجال يحبون أن يتطهروا ، الثناء استحققتموه من الله ماذا تفعلون
؟ هذا أسلوب من أساليب الرسول في اكتشاف حقائق بعض الناس الصالحين من أجل الناس الآخرين
، يقتدون بهم نعم ، قالوا يا رسول الله لنا جوار من اليهود إذا خرجوا لقضاء الحاجة
تطهروا بالماء ، فنحن نتطهر بالماء ، قال : ( هو ذاك فعليكموه ) كانوا
العرب في البرية وشح الماء وقلته ، يستعملون الحجارة ، أما هؤلاء الأنصار بحكم مجاورتهم
لليهود وهم أهل كتاب كما هو معلوم ، في عندهم ، عند اليهود البقية من آثار النبوة القديمة
، أنهم يستعملون الماء في الاستنجاء ، فالأنصار بفطرتهم السليمة استحسنوا هذا الشيء
فأخذوه عن اليهود ، فصاروا يستنجوا بالماء لما قالوا للرسول هذا الكلام ، قال هو ذاك
، يعني الثناء الذي استحققتموه من الله ، فهذا هو السبب فعليكموه ، شو قال عنهم : (( فيه رجال يحبون أن يتطهروا )) ما قال فيه رجال متطهرون ، ما في رجال متطهرون في رجال يجنبوا ويتطهروا
، في رجال يتوسخوا يتنظفوا ويتطهروا وهكذا ، لكن الملائكة فقط هم المطهرون ، لأن الله
وصفهم بالقرآن الكريم ، (( لا يعصون الله ما أمرهم
ويفعلون ما يؤمرون )) ، لذلك فهذه الآية ليس لها
علاقة بموضوع مس القرآن ، وأن لنا نحن انتهينا من هذا الموضوع بما ذكرنا ، أن الأفضل
عرفنا ما هو ، لكن جزى الله الأخ عليا هنا ، حيث لفت النظر إلى أنه هنا ينبغي التنبيه
لتفهيم معنى هذه الآية للناس ؛ لأن الناس في تجربتنا بعيدين كل البعد عن الفهم الصحيح
لهذه الآية ، أول خطأ يفسروا مطهرون بالمتطهرين ، هذا خطأ لغة وشرعاً .
السائل : في التفسير أنه ما لمسته الشياطين فقال ربنا ما مسه إلا المطهرون أي
الملائكة .
الشيخ : هذا صحيح ، الشاهد يقول الإمام مالك في كتابه يلي هو من أصح الكتب وهو
الموطأ ، أحسن ما سمعت في تفسير هذه الآية : (( لا يمسه إلا المطهرون )) أنها كالتي في سورة عبس وتولى ، قال تعالى : (( كلا إنها تذكرة * فمن شاء ذكره * في صحف مكرمة * مرفوعة مطهرة * بأيدي
سفرة * كرام بررة )) ، هؤلاء مطهرون ، هذه بشهادة
الإمام مالك ، الذي هو إمام دار الهجرة ولها تفاصيل أخرى ، لكن يكفي الآن للفت النظر
أن معنى الآية ، أن الله يتحدث عن اللوح عن القرآن الموجود : (( بل هو قرآن مجيد * في لوح محفوظ ))، هذا القرآن المجيد في اللوح المحفوظ لا يمسه ، لا يمسه ولا تنزل به
إلا الملائكة المطهرون ، هذا معنى هذه الآية الكريمة .
السائل : في سؤال يا سيدي لو سمحت .
الشيخ : تفضل .
السائل : هذا بالنسبة للجبنة واللبن ، في هنا وأنتم بكرامة الغنم في شاة بالت
وسط الحليب .
الشيخ : فيها العافية .
الشيخ : أينعم ، الجواب من ناحيتين : الناحية الأولى أعطيتك الجواب سلفاً ، صح
؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : الناحية الثانية ، أو خلينا نشرح من الناحية الأولى ، يجب أن نعلم سامحك
الله هذيك أفظع ، يجب أن نعلم أن روث الحيوانات المأكولة اللحم وأبوالها طاهرة ، لكن
مش كل طاهر مقبول ، الآن لو واحد إنسان هو بنفسه بسق في ماء ، هل يشرب منه ؟ ما يشرب
منه تعافه نفسه ، لكن هل هو طاهر أم نجس ؟
طاهر ، نعم ، هذه الناحية الأولى ، الناحية الثانية والتي أريد أنا أن أتحدث عنها ،
هؤلاء أصحاب الغنم والبقر عليهم أن يعتنوا بالحفاظ على الحليب من أن يقع فيه شيء من
هذه المستقذرات ، ولا أقول النجاسات واضح الجواب ؟ عليهم أن يحتاطوا بحيث أن لا يقع
شيء من ذلك ، لكن إن وقع فهو طاهر .
السائل : يصفوه .
الشيخ : نعم ، يصفوه لكن يبقى على كل حال داخلة
السائل : الخوف من الجراثيم ، والله أنا بطلت أحب الجبنة .
الشيخ : لكن يلي يقولوه لك نصفه ، نصفه وأنت اعمل واجبك ، لكن يلي بقع غصب عنك
ما بتكون مسئول عنه .
السائل : سؤال : بالنسبة لقضية تحويل راتبه للبنك الإسلامي كأمانة هل يجوز أو
لا يجوز ؟
الشيخ : شلون بده يحول ؟
السائل : يعني يحوّل راتبه ويستلمه من البنك الإسلامي ، موظف يريد أن يحول راتبه
للبنك الإسلامي كأمانة عنده بس كأمانة ؟
الشيخ : فيه يوجد أمانة في البنك الإسلامي ؟
السائل : لا يعني تحويل راتبه للبنك فقط ، هذا السؤال ، قضية تحويل راتبه إلى
البنك الإسلامي ، هل يجوز أم لا يجوز دون أخذ فوائد أو شيء آخر ؟
الشيخ : هذا الموظف يا أخي يلي بتعنيه أين موظف ؟
السائل : في دائرة حكومية .
الشيخ : كويس ليش بده يحول المال ؟
السائل : على أساس أنه خايف عليه من السرقة أو شيء آخر .
الشيخ : هذا هو ، أنا ظننت أن سؤالي غير وارد ، لكن شعرت الآن أنه وارد أنا سألتك
فيه صندوق أمانة في البنك الإسلامي ؟
السائل : لا أدري .
الشيخ : ها ، هذا الجواب ، بينما أنا سألتك تلك الساعة ولم تجبني .
السائل : لا أدري في صندوق أمانات .
الشيخ : نحن نعرف يا أخي أن البنوك الكبرى عندها صندوق أمانات تودع فيها الأموال
من البنك بيأخذوا أجرة شهرية أو سنوية ، فأنت
لما قلت إنك تريد نقل معاشك أو ذاك الموظف يريد نقل معاشه ، ويضعه في البنك أمانة ،
أنا راح ذهني يعني أمانة يعني صندوق أمانات ؛ ولذلك قلت لك البنك الإسلامي عنده صندوق
أمانات المهم يا أخي ، إن كان يلي بده يحافظ على ماله في بنك من البنوك يحطه في صندوق
له مفتاحان ، مفتاح لجيب ، ومفتاح لموظف البنك ، كل ما أراد أن يأخذ شيئا ما بقدر يأخذ
شيء ، ولا ذاك الموظف يقدر يمد يده ، إلا المفتاحين أمامه حتى يأخذ يلي بده إياه ،
مقابل هذا الصندوق ، بتدفع أجر هذا حلال جائز ، أما مجرد ما أنت تحط مالك في البنك
الإسلامي أو غير إسلامي وما بتأخذ فائدة كما يقولون وهو رباً ، اللفظ الصحيح ربا وليس
فائدة لكن أنت شو بتتصور لوجه الله هم رايحين يحطوا المال تبعك أمانة عندهم ؟ لا بدهم
يشتغلوا فيه فإذا لا يجوز أن تضع مالك أمانة ، إلا بطريق الصندوق ، صندوق الأمانات
وتضع أجره .
السائل : هل هذا موجود في البنك الإسلامي ..
سائل آخر : في البنك العربي
موجود صندوق ، بس هناك لابد أن تقع في الحرام ، نفس المبلغ الذي تودعه أو الذي تدفعه
، أنت بتقول هناك مبلغ أجرة ، ولكن هناك مبلغ تأمين يشترطوه مع دفع الأجرة في هذا الزمان
يشترطوا أن تضع مبلغ تأمين خمس وعشرين دينار في حال تسليم الصندوق تأخذ هذا المبلغ
.
الشيخ : تأمين مقابل إيش ؟
السائل : ضد الحريق أو السرقة أو كذا ، وهم لا يدرون بالأصل شو في الصندوق ، فهذه
المبالغ يأخذوها وفي حسن تسليم الصندوق يعيدوا لك المبلغ .
الشيخ : أنا أول مرة بسمع أن هناك تأمين التأمين على الساعة على إيش بدهم يأمنوا
الصندوق عندهم ، أنا اليوم أول مرة بسمع هذا الشيء .
السائل : يا سيدي أنا عندي ألف دينار ، إذا وضعتهم في بيتي بدهم ينسرقوا فبروح
أحطهم في البنك ، لو أعطوني ثمانية بالمائة يعني ثمانية آلاف دينار بصرف على نفسي وعيالي
هل هذا حرام ؟
الشيخ : جاوبك هناك جاوبك . نحن قلنا تلك الساعة هل وضح لك الأمر أو لا . لأن
هذا السؤال كأني أجبت عنه ، هل في سؤالك شيء جديد ؟
السائل : الجديد يا سيدي أنه إذا أنا أخذ مائة ألف دينار
وحطهم في البنك وأخذ عليهم
ثمانية آلاف دينار ، بصرف على عيالي وبأكل منهم وبشرب منهم ويعمر منهم هل هذا حرام
، وين بدي أحطهم أنا ؟
الشيخ : أنا ما فهمت شو الحرام ؟
السائل : يعني المرابحة في البنك الإسلامي حرام ؟
سائل آخر : أنا عندي مبلغ
مائة ألف دينار ، وضعتهم أنا في البنك وبأخذ عليهم أرباح ثمانية آلاف دينار بصرف وبأكل
وبشرب منهم ورأس المال ثابت في محله .
الشيخ : مقابل إيش تأخذ هذا المال ؟
السائل : بدل وضعي المال في البنك .
الشيخ : الله يهديك هذا الربا بعينه .
السائل : بالضبط .
الشيخ : ومائة ضبط ، شو الضبط ، لذلك ...
السائل : ...
سائل آخر : فضيلة الشيخ بالنسبة
للحم المستورد في عندنا مشكلة ، ... ما حكم اللحوم المستوردة وأخص اللحم البلغاري يلي بييجي على بلادنا هنا
، مع العلم أن هناك من يقول بأنه الذبح هناك يذبح على الطريقة الإسلامية ، وما هو مدى
مطابقة حديث السيدة عائشة الوارد في صحيح البخاري بالتسمية على اللحم قبل أكله إن كنا
نشك بعدم التسمية على الذبيحة حول هذه المسألة ما هو رأيكم ؟
الشيخ : الحقيقة لقد مللت في البحث في هذه المسألة ، والله يخلصنا من اللحم البلغاري
وقبل الجواب أريد أن ألفت النظر ، هذا السؤال بالذات ورد عليَّ مراراً وتكراراً مع
حديث عائشة فمن الخطأ المجسد المجسم ذكر حديث
عائشة ، مع السؤال عن اللحم البلغاري ، حديث عائشة له علاقة بوجوب التسمية على الذبيحة
، وجوب التسمية على الذبيحة ، وليس له علاقة بطريقة ذبح الذبيحة واللحم البلغاري مشكلته
ليس هو أنه سموا الله عليها أو لا ، وإنما مشكلته هل ذبحت هذه الحيوانات على الطريقة
الإسلامية أو قُتلت قتلاً ، فإذا افترضنا أنها قتلت قتلاً ، قولك أنت لما بدك تأكل
بسم الله ما بطهر . لكن لو ذبحت على الطريقة الإسلامية وما ندري أنه ذكر اسم الله عليها
أو لا فأنت هنا تذكر اسم الله عليها عند الأكل ، عرفت كيف ؟ إذاً حديث عائشة لا يجوز
ربطه ، باللحم البلغاري ، لأن مشكلة اللحم البلغاري هو هل ذبحت هذه اللحوم أم قتلت
، فبالنسبة لهذا الشق من السؤال ، إن هذه الحيوانات التي تأتينا من بلغاريا بصورة خاصة
، هل ذبحت أم قتلت ، أنا أجيب عادةً بجواب فيه تفصيل ، لأنه أنا لا أستطيع أن أقنع
كل شخص من الحاضرين فضلاً عن الغائبين وهم بالملايين ، إنه ذبحت على الطريقة الإسلامية
أو لم تذبح على الطريقة الإسلامية هذا لا أستطيع ، لكن أنا بقول ، الناس بالنسبة لهذه
النقطة بالذات هل ذبحت على الطريقة الإسلامية أم لا ، لهم حالة من ثلاث حالات ، لا
رابعاً لها ، أما أن يعلم أنها ذبحت على غير الطريقة الإسلامية ، فحينئذٍ حرام عليه
أن يأكل ، وأما أن يعلم بأنها ذبحت على الطريقة الإسلامية ، فحينذاك حلال أن يأكل ،
وإما أنه لا يدري وهذا شأن أكثر الناس ، عامة الناس من أين يتحققوا أنها ذبحت على الطريقة
الإسلامية أم لا ، هذه الصورة الثالثة والأخيرة ، ما بيعرف هل ذبحت على الطريقة الإسلامية
أو لا ، لسى ما جاء دورك ... هنا نقول حديثين عن الرسول عليه السلام ، ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ) ... دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ، والحديث الثاني أذكره ، لأنه يلتقي مع
الحديث الأول وإن كان سنده ضعيف ، ( لا يبلغ الرجل درجة المتقين حتى يدع ما لا بأس به مخافة مما به بأس
) . فالشاهد أنت ما عرفت مذبوح
أو غير مذبوح يقول لك الرسول ( دع ما يريبك إلى ما يريبك ) ، أنا ما عندي تحقيق أنها ذبحت على الطريقة الإسلامية أو على الطريقة
الكافرة ، لكن قناعتي الشخصية أن هؤلاء الناس مستحيل أنه يذبحوا على الطريقة الإسلامية
، لأن الطريقة الإسلامية تأخذ وقتا والكفار الوقت عندهم يشتري بالذهب ولذلك طلعوا بهذه
الطريقة من القتل . قدر لي أني سافرت إلى بريطانيا منذ عشر سنين تقريباً ، واتصلنا
مع بعض الجاليات الإسلامية هناك وبخاصة من الباكستانيين . وكنا تعرفنا بواحد منهم في
عمرة من عمراتي في جدة ، وفهمت منه أنه عنده مجزرة في نفس بريطانيا في بلده نسيت اسمها
تبعد عن لندن نحو 150 أو مائتين كيلوا متر . عنده مجزرة على الطريقة الإسلامية ، فقدر
لي أن رحت إلى بريطانيا واتصلت مع هذا الإنسان وشفة المجزرة تبعه وفعلاً إنها على الطريقة
الإسلامية ، وعنده مزرعة يربي فيها دجاج . أنسيت والله كل يوم بالملايين بذبح من الدجاج
، ذبح . بقول أن الإنجليز بعضهم طبعاً يحضروا لكي يشتروا من عنده ، سواءً اللحم الضاني
أو الدجاج ، لأنهم عرفوا أن هذه الطريقة هم ما يهمهم حلال أو حرام . لكن عرفوا أن هذه
الطريقة هي أصح ، الشاهد أن هذا الرجل شو متساوي ؟ باني بناية ضخمة ، وجعلها مفارش
يعني غرف ، يهيئ من المساء العدد الذي يريد ذبحه مائتين أو ثلاثمائة رأس على حسب ما
هو بقدر ، بسوق الغنم من زريبة إلى غرفة ، قريبة من المجزرة ، بدخل رأس ، شخص موكل
بدخل رأس يستلم الرأس شخص ، بضجعه وبسطحه ، شخص ثاني بمرر عليه السكين باسم الله الله
أكبر ، الشخص الأول برفعه وبعلقه بشناكل ، وبدفعه دفعه فبمشي على سكة ، السكة بتمشي
هيك وبتلف على غرفة ثانية ، ومشينا نحن مع هذه الذبيحة ، لما وصلت إلى غرفة ثانية ،
رجل واقف بالانتظار ، رأساً ببدء يسلخ ، بس وظيفته فصل الجلد عن البدن ، ثم بدفعها
دفعة ثالثة ، بستلمها شخص ثالث بشق بطنها وبطلع المصران والمعدة إلى آخره وبضعها في
برميل خاص ، بدفعها الدفعة الأخيرة في معه ماء وبضخ الماء بقوة ، بغسلها ، بتطلع نظيفة
بتلمع لمع . بدفعها بتروح إلى الميزان ، وهكذا دواليك هذه هي الطريقة الإسلامية الموجودة
في لندن ، أما ما سوى ذلك كلها عبارة عن قتل ، خاصةً الحيوانات الضخمة كالبقر مثلاً
، فأنا ما أستطيع أن أتصور أن البلغاريين ، يذبحوا على الطريقة الإسلامية ، وكانوا
يقولوا أن الأوقاف أرسلت لجنة لتشرف وللمراقبة وبعدين طلع اعتراف من وزير الأوقاف بأنه
تبين أن هذه اللحوم تردنا وهي مذبوحة على غير الطريقة الإسلامية ، وهذا اعتراف من وزير
الأوقاف وهذا الشيء طبيعي لأن الكفار مثل ما قلنا آنفاً مش ممكن يضيعوا أوقاتهم من
أجل تنفيذ حكم لا يؤمنون به ، بينما نحن الذين نؤمن به ، فلذلك أنا أقول من كان مقتنع
مثلي أن هؤلاء البلغار أو غيرهم من الكفار لا يمكن يذبحوا على الطريقة الإسلامية فحرام
عليه أن يأكل ، ولذلك والحمد لله ما ذقناه ، ومن كان شاهد بعينه ، أو حدثه ثقة وهذا
مستحيل لأن من هذا الذي يشرف عليهم دائماً وأبداً ، هذا غير موجود . أنا أعرف أن الكفار
هؤلاء يعملوا تمثيليات أمام بعض اللجان ، منشان يمشوا بضاعتهم ، لما كنت في سوريا ذهب
بعض كبار رجالات الإسلاميين منهم بعض العلماء ، ذهبوا إلى روسيا بلاد الكفر والضلال
الشيوعية ، ورجعوا يثنون عليها خيراً ، إن هذه الأخبار التي نسمعها أنه في ضغط وغلق
المساجد وعدم السماح للمسلمين بشعائر دينهم إلى آخره ، هذا غير صحيح هكذا بدءوا يتحدثوا
، وتالي القضية إنها تمثيلية ، وهذا معروف عن الشيوعيين ، ما بدخلوا رجل غريب ، إلا
وحوله مئات العيون والجواسيس ، فكانوا يزوروهم مساجد جايبين رؤوس شيوعيين أمريهم قبل
جمعة جمعتين أن يعفوا عن لحاهم ، ومكورين على رؤوسهم العمائم المعروفة بتلك البلاد
، ها شوفوا هي هؤلاء عن بتعبدوا ، وخطبة جمعة وما خطبة جمعة ، فهم نقلوا ما رأوا فعلاً
، لكن ما انتبهوا أن هذه تمثيليات هذه مشكلة ، وأنا بتصور أن هؤلاء لما الأوقاف أخذوا
أخبار من لجان أرسلوها ، شافوا بعينهم فعلاً ، لكن المهم أن يستمروا على ذلك في غيبتهم
وأنا لا أعتقد أنهم يفعلون ذلك إطلاقاً . إذاً باختصار : من كان يعتقد مثلي أنها لا
تذبح فحرام عليه الأكل ، من كان يعتقد وعرفوا شو معنى يعتقد يعني عنده علم بأنها تذبح
على الطريقة الإسلامية فحلال الأكل ، من كان يشك فدع ما يريبك إلى ما لا يريبك .
السائل : يا سيدي هل يحق للمرأة أن تذبح ؟
الشيخ : ولما لا ، وقد قال عليه السلام : ( إنما النساء شقائق الرجال ) ومش بس هيك ، يحق لها أن تذبح من شان خاطرك وهي حائض ...
السائل : في بعض باكيتات فيها لحمة مغلفة وهي مجمدة ومكتوب عليها أنها ذبحت على
الطريقة الإسلامية .
الشيخ : هل جاءك نبئ السمك المذبوح على الطريقة الإسلامية ... هذا تدجيل ترويج بضاعة
.
السائل : ... من سمى عليها .
الشيخ : هنا يأتي موضوع سم أنت وانتهت المشكلة .
السائل : ليش نحن الشعب ما نحتج ونقول للحكومة جيبوا الغنم حيا ونذبحه هنا بدل
ما يشوشوا أفكارنا ؟
السائل : شيخنا اللحم التركي يا شيخنا .
الشيخ : بقولوا هذا اللحم التركي من بلاد تركيا إسلامية وشعب متدين . أي نعم
.
السائل : بالنسبة لقيام الليل هل هو محدد بثمانية ركعات وثلاثة وتر أم يحق للإنسان
أن يتهجد بقدر ما يستطيع ؟
الشيخ : هل تتصور هذاك عرفنا أبو علي أنت أبو إيش ؟
السائل : أبو محمد .
الشيخ : أبو محمد ، يا أبو محمد هل تتصور إنسان أعبد من سيدنا محمد ؟
السائل : حاشى .
الشيخ : طيب هل علمت أن الرسول عليه السلام كان يصلي أكثر من إحدى عشر ركعة
.
السائل : لا .
الشيخ : أخذت الجواب أم لا ؟
السائل : أخذته .
الشيخ : خلاص ، طول بالك شويةخلينا نتوسع
شوية ، هو أخذ الجواب بطريق إيش ؟ منطقي ، لكن يجوز هو ما اقتنع بقرارة قلبه ، كثير
من الناس ينظروا إلى الكم دون الكيف ، وهذا خطأ ، اليوم عدد من المسلمين كم ؟ حوالي
مائة مليون مسلم بل أكثر أكثر مليار . عدد يخوف لكن ليس لهم وزن . لماذا ؟ لأننا ننظر
على الكم ولا ننظر للكيف ، وهذا ما أشار الرسول عليه السلام إليه بالحديث الصحيح ،
قال عليه السلام : ( ستداعى عليكم الأمم ، كما
تداعى الأكلة إلى قصعتها ، قالوا : أومن قلة نحن يومئذٍ يا رسول الله ؟ قال : لا ،
بل أنتم يومئذٍ كثير ، ولكنكم غثاء كغثاء السيل ) شو قيمته هذا العدد ، غثاء كغثاء السيل ، ( ولينزعن الله الرهبة من صدور عدوكم ، وليقذفن في قلوبكم الوهن ، قالوا
: وما الوهن يا رسول الله ؟ قال : حب الدنيا وكراهية الموت ) الشاهد أن المسلم حقاً لا ينظر إلى الكم فقط ، وإنما ينظر إلى الكيف
أيضاً ، من ذلك كان يقول بعض الصحابة وأظنه عبد الله بن عمر : ليت لي من صلاتي ركعتان
متقبلتان ، بس ركعتين .
تفصيل هذا الكلام ، إحدى عشر ركعة مش إحدى عشر بلا ثلاث وعشرين ركعة ، نصليهم
بثلاث وعشرين دقيقة ، ثلاث وعشرين ركعة أم نصلي إحدى عشر ركعة بثلاث وعشرين دقيقة أيهما
خير ؟
السائل : نصلي إحدى عشر ركعة بثلاث وعشرين ركعة .
الشيخ : هذا بلا شك إطلاقاً لماذا ؟ لأن الذي يصلي ثلاث وعشرين ركعة مقابل ثلاث
وعشرين دقيقة ، ما تلحق تقرأ الفاتحة ، بسم الله (( الحمد لله رب العالمين )) يقرأها بسرعة ، وبعدين مدهمتان وفوراً بنزل وبقول الله أكبر ، شو قرأ
؟ هذا شو استفاد الناس ؟ لا شيء أبداً ، بينما نصف الركعات إحدى عشر ركعة تستطيع أن
تقرأ الفاتحة بشيء من الأناة ، وأن تقرأ بعدها كم آية باطمئنان وتدبر بعد الفاتحة ،
هذا إذا قلنا بدنا نصلي التراويح ، إحدى عشر ركعة بثلاث وعشرين دقيقة ، لكن يكون هيك
خففنا الركعات هذه ولو صلينا إحدى عشر ركعة ، لازم كمان نزيد في الكيف ، يعني نعطي
لصلاة التراويح من الوقت نصف ساعة ساعة ، ساعتين إلى آخره ، يقولوا الناس يلي تسمعوهم
يتحدثوا عن هذه القضية أن عمر بن الخطاب هو الذي صلى أو أمر بثلاث وعشرين ركعة ، وهذا
أولاً غير صحيح ، نسبة الخبر إلى عمر غير صحيح ، والصحيح كما في موطأ الإمام مالك ،
أن عمر بن الخطاب لما أحيا سنة صلاة الجماعة في التراويح وأمر أبي بن كعب من قراء الصحابة
، أمره أن يصلي في الناس إحدى عشرة ركعة ، في رواية أنه كانوا يصلون في عهد عمر ثلاثا
وعشرين ركعة ، هذه الرواية الضعيفة أخذ بها بعض الناس وقالوا هذه سنة عمر ، هنا يظهر
لك الفرق بين الأخذ .
المصدر : ( من هنا )
العودة إلى قائمة الأشرطة
0 التعليقات:
إرسال تعليق