السبيل إلى العزة والتمكين

تفريغ الشريط رقم 169 من سلسلة الهدى والنور للشيخ الألباني رحمه الله

الشيخ : ... بس أنا ظننت راح يكون ناصر مكان ناصر .
السائل : لا ما راح يكون ، بس قصدي أنه ...
الشيخ : راح يكون ناصر مقام ناصر للاحتجاج على كلمته .
السائل : سيفد معهم هو ...
الشيخ : مش هيك يا شيخ ، أنت ما انتبهت شو قال ، إنه يعني أنا أتواضع شوية .
السائل : الشيخ ناصر متواضع .
الشيخ : يعنى أنا متكبر يعني .؟
السائل : لا العفو سيدي .
سائل آخر : حاشاك حاشاك ...
الشيخ : ما قلت أنه يتواضع للشيخ ؟
السائل : صحيح عفوا , خطأ لسان صار مني ، الإنسان المتكبر نحن ما بدنا نستناه إلا بالطيب ... وبدنا نيجي نحن .
الشيخ : تصورت الموضوع , أنا في سمعتي هناك ، هاي فراية ثانية ، يا ملائكة الله لا تأذونا ولا نآذيكم .
السائل : بدنا نجي لعندك ...
السائل : بدها تيجي الملائكة لعندك حتى دعيلك .
الشيخ : مش إلك مش إلك هو في الزرقا وأنا هنا . شو بدنا فيه ؟ شو بدو في .؟
السائل : أستاذ ، هو ... على عبد العزيز بن باز ، وعبد العزيز بن باز كلمه وما جاوب .
الشيخ : ما اختلفنا ، من أين لكم ، كيف تتخيّلوا هذه الأمور ، ما بين رمشة عين , إيش ؟ تنصلح الأمور وينقلب هذا الإنسان ، شو الكلام هذا الكلام يا أخي ؟ هذا خيال ، ما أحب أنا إخواننا يعيشوا في الأوهام ، لأن الدّعوة السّلفية من مزاياها وفضائلها أنها توقظ الأذهان ما تخليهم مهابيل مجانين ، إنسان عشتم معه سنين وشفتم منه كل سوء وكل اعتداء وكل ظلم .
سائل آخر : حسبنا الله ونعم الوكيل .
الشيخ : مجرّد ما يقول خلاص أنا تراجعت بس الشّيخ يتواضع ويصالحني . كيف تقبلوا هذا الكلام يا جماعة .؟
سائل آخر : والله ياشيخ ... ولله الحمد تعلمنا ... لكن كمان قلنا شيخنا هو دفع شر هي محاولة لدفع الشّر.
الشيخ : مكانك راوح .
السائل : يعني في عندنا المثل الحلبي يقول : " إيش دخلك بيت عدوّك , يقول له : صديقا جواته " والجماعة أصدقائنا وإخوانا صحيح جواته حكموا عليهم ، ولذلك نحن عم نريد نحسم هذه القضية ولو غلبنا بدنا نقول : حتى نشتريه يعين .
الشيخ : سجل عليه ولو غلبنا .
السائل : الله يجزيك الخير .
سائل آخر : طيب شيخنا نحن ممكن نقول يجي ... ونقول جيبوا الرسالة ، مثلا شرط الشيخ أن يأتي بالرسالة وأن يعترف بالأخطاء التي وردت فيها .
الشيخ : إيه ، يجيب الشّيخ يوسف البرقاوي ، يجيب الرّسالة من عنده ، نعمل لها دراسة ونقريه الفريات والأكاذيب ، إذا يرجع عنها ويعاهد الله قبل البشر أنه هو لن يتكلم عن السّلفيين لا بخير ولا بشر ، ولا يستغل موقفه الرسمي للإضرار بأحد السلفين سواء كان صغيرا أو كبيرا .
سائل آخر : جزاك الله خيرا , كلام جميل .
سائل آخر : جزاك الله خيرا يا شيخنا .
سائل آخر : نسمع الشريط لهما .
الشيخ : أي نعم .
السائل : ... الإخوان الأفاضل الطيبين ، يعني فرصة طيبة جدا حلوة ، الشيخ نسيب يعني كان إن شاء الله .؟
الشيخ : الشيخ نسيب هو الوسيط .
السائل : أستاذنا عفا الله عنك لا تعطيني ملاحظات الله يبارك فيك .
الشيخ : بس بدك تتواضع معنا .
السائل : كنت جاي أقول لك لا تعطني ملاحظات ، ( من كظم غيظًا وكان قادرا على تنفيذه دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الأشهاد وخيره الله مما يشاء ) .
الشيخ : مو عملنا لك درس على من كظم غيظا ؟ 
سائل آخر : إيه سيدي بارك الله فيك .؟
الشيخ : كظم غيظا ساعة الصدمة الأولى .
السائل : والله هاي الشيخ كظم غيظه في الصدمة الاولى ، والله حكى معه نسيب كلام ما يتحكى ، ومع ذلك الشيخ كظم غيظه وما جاوبه بمثل ما قال .
الشيخ : يا جماعة أنتم الحقيقة لستم منصفين يعني ، بس اسمحوا لي .؟
اسمعوا ، ما أنتم منصفين مش لأن من شيمتكم الظّلم ، وإن كان الشاعر يقول :
الظلم من شيم النفوس فإن ****** تجد ذا عفة فلعلة لا يظلم
فأنتم عم تظلموا لكن الدافع على الظلم مش يعني خبث نية وسوء طوية  , لا هو في الخير ، لكن كذلك هنا يرد :
أوردها سعد وسعد مشتمل ***** ما هكذا يا سعد تورد الإبل
أنتم في سبيل تخليص هذا الإنسان   من الحياة البئيسة النفسية ، ربما - أنا أقول بفضل الله - ربما توقعوا إنسان   مقابله في حياة تعيسة بئيسة ، وإن كان هذا سوف لا يقع ، لأنه متمرن على أنه يتحمل مثل هذه الأمور ، لكن هذا لا يبرر أنه في سبيل تخليص إنسان  ، تظلموا إنسان ثاني .
فأنتم لازم تعرفوا -  إن كان بالنسبة لنسيب وإن كان بالنسبة لهذا الإنسان  - ما في إنسان أنا في الدنيا أقاطعه لخطأ مرة أو مرّتين أو ثلاثة ، ياما نقول : نسطح نسطح ، ولكن إذا ما بلغ السّيل الزبى ما يقف أمامه شيء إطلاقا.
 فالآن شوفوا هذا الرجل شو سوّى مع رفيق الدعوة ثلاثين سنة ؟؟ شو سوّى مع شيخه المزعوم ؟؟ قال كلمة , قال له : أنا أعترف أنّك شيخي و و لكنّك شيخ ضال . ليش ؟
السائل : الله أكبر .
السائل : طالب العلم يا شيخنا هو أنكر هذه الكلمة .
السائل : أعوذ بالله ... كان يقول كافر في الأول بعدها قال ضال .
السائل : يعني كأنّه تراجع عنه لأنه فسرها ...
الشيخ : لا ، اسمح لي يا أخي ، شيخ ضال قالها أمام صهري ، أمام أحمد عطية محمود عطية المتوفى محمود شلباية إلى آخره ،  وبعدين قال في حلب ما هو أسوأ من ذلك .
السائل : طيب معليش شيخنا خلينا عرفنا إيش المطلوب من البرقاوي هذا ، فإن استجاب كان به ونسأل الله التوفيق ، وإلا فالله يتولانا ويتولاه ، بالنسبة للشّيخ نسيب الرّفاعي طلبات شيخنا إيش .؟
الشيخ : هاي راح يروحوا بكرة أظن ، هاي وسيط خير وما شاء الله صدر رحب و إلى آخره .
السائل : طلباتنا أنه يرجع هو عن تضليلنا وشتمنا وسبّنا ، وهو الذي قاطعنا ، وهو الذي سبنا , وهو الذي شتمنا ، وهو الذي ضللنا ، ونحن ما قابلناه بالمثل أبدا إلى يومنا هذا ، فيعترف أنه هو والله بالعمل هذا كان مخطىء تجاهنا، والآن رجع إليه رشده وعقله وصوابه .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله ، والله المسلمون اليوم في امتحان رهيب , المسلمين الطيبين يعني الملتزمين فضلا عن غيرهم ،  يعني في عدة جوانب ، الإنسان ما لازم يحكم على شيء إلا يعرف شكوى الطّرفين ، طيب شو شكوى البرقاوي من الألباني .؟ شو شكوى نسيب من الألباني .؟
السائل : لا شكوى لديه ، ولا شيء ..لا شيء .
الشيخ : طيب اسألوا الألباني شو شكواه من هذا وهذا وهذا إلى آخره ؟ ما أحد يسأل , إلا  .. يالله الصلح خير .
سائل آخر : لا أستاذ مسالمين نحن . الحق في جانبكم ، وهم المخطئين .
الشيخ : مالك عارف لما تقول الحق في جانبنا ليش ؟ بدي تعرف ليش الحق بجانبنا ، عشان تعرف تقف أمام هذه الطّاغية وهذا الظّالم حتّى يرجع عن ظلمه لغيره ، وهذا شو الفائدة تصالحنا وكل شيء على ما كان عليه .
سائل آخر : ... الجماعة الله يجزيهم خير إن شاء الله إن قدر ربنا نروح عند الرجل ، يا أخي أنت الجماعة اتهمتهم اتهامات , وهذه الاتهامات هم بريئين منها ، أنت قلت أن زوجات الرّسول معصومات بعصمة الأنبياء ، والجماعة قالوا ما عندنا دليل على هذا ذلك الأمر، ما نوافقك ...
الشيخ : لا ، بدي أقاطعك ، ولو كان هذا الخلاف عادي .
السائل : تفضل ، أمرك سيدي .
الشيخ : تقدر تقول له : كنت تقعد في المجالس أمامك عشرة عشرين شخص وتفتري هذا الإنسان وتقول عنه أن هذا يجوز على أزواج الرسول أنهم يكونوا ... تقدر تعمل هيك أكثر منه .؟
السائل : لا ما أعمل هيك ، لكن أقول له قلت هذا الكلام .؟
الشيخ : هذا انهزام .
السائل : ما أستحي هذا ... .
الشيخ : ليش .؟
السائل : أكبر مني سنا .
الشيخ : الحق أكبر ، الحق أكبر .
السائل : بس أقول له يا أستاذنا الفاضل القضية الآن التي أثرتها من الأساس مالها لزوم قطعيا , أنت اعتقادك لك والجماعة اعتقادهم لهم .
سائل آخر : يا سيدي أنا أرى أنه ما في داعي لفتح المسألة .
السائل : راح الشيخ نسيب يجادل ويستميت في الجدال في هذه القضية ، فبالتالي ... .
السائل : إذا بده يكمل يجادل وكذا معناها ما اعترف بالحق .
السائل : أيوه هذا الذي نحكيه ، ما بدنا مسائل نحن ، نحن بدنا نجادله في الموقف .
السائل : أخطأ بموقف معنا .
السائل : بس هذا هو .
السائل : وهو الآن سوف ... .
الشيخ : ونحن شو عم نبحث الآن ؟
آخر : هو عشان أقصد شيخي كلام ... .
الشيخ : بس كلامه سمعته أنه هو أنا ما أعمل هيك أكبر منه .
السائل : ... .
الشيخ : طول بالك ، وأنت أيدته ، اسمع شوية ، وأنت ما شاء الله أيدته ، أنت أيدته بحجة يمكن سمعتها منه أنه هو أكبر مني سنا ، الحق أكبر منك ومنه ومني ومن الجميع ، هذا مش مظلوم بهذه العملية هذه ؟
السائل : مظلوم .
الشيخ : مش مفترى عليه ؟؟ ليش ما تذكره بهذه العملية من شان يتوب إلى الله منها ؟ شو معنى قولك أنه هو ... .
السائل : أقول أن الرجل اقتنع ، ولعل الذي ناقش القضية شافها على خطأ .
السائل : موقف مش مسألة الاختلاف , المواقف .
السائل : ... ونرجو الله أن يكون فيها الخير .
السائل : أستاذنا مثل ما نقول المثل : نجس المريض ونعطيه دواء يناسب لمرضه ... .
الشيخ : كويس بس ما تعطيه إبرة مخدرة، بعد شوي يفيق .
السائل : من بدكم تروحوا تشوفوا , ما في مانع حتى .
السائل : يعني أقصد تحب نروح مع بعض نحن وإياك عشان ... .
أخر : والله أنا أريد خير ... .
السائل : نزار وعد يتصل في نسيب , ويشوف نسيب ويأتي يأخذ إذا كان فيه مناسبة .
السائل : أخ نزار أخونا وحبيبنا وأكبر منا وأقدم منا ، لكن يعين الشيخ نسيب يتقبلنا هيك أكثر كأنه ، والله أعلم .
السائل : لا ، هو يتقبل كمان صالح , له مكان عنده يعني .
السائل : السؤال الآن إنه نطلع نحن قبل الحاج صالح ، أو نأخذ الحاج صالح معنا وكلنا نطلع ؟
السائل : لا لو رحت له بمعيته .
المحاور : خلاص هذا هو ، ندخل دخلة عشائرية عليه ، وهو يقدر هيك شغلة .
الشيخ : لأن هو عايشها .
السائل : ... أنتم أخبر بأمور دنياكم أستاذي ... الشيخ نسيب أكبر فيه من الغير، يحبك شوية يعني ، اجعل له مكانة خاصة .
الشيخ : ما أظن أنك من الناحية العلمية أنت أخبر .
السائل : لا من الناحية العلمية أنت ، من الناحية النفسية .
الشيخ : هو هذا بحث علمي .
السائل : أنا أقل تلاميذك .
السائل : دايما تقول هذا الكلام وتؤكد عليه ، يعني هذه شهادة لوجه الله تبارك وتعإلى ، الشيخ دايما يقول : والله أنا لا أريد منهم إلا أنفسهم يعني يكف عنهم ... .
السائل : والله مظلوم في الجماعة السلفية ظلم ما بعده ظلم ، والله يا أخي ، أنا أشهد لله سبحانه وتعإلى .
سائل آخر : الأجر على قد الصبر، الله عز وجل عنده الأجر إن شاء الله .
السائل : التصوف الذي يأله الشيخ حتى يصل فيه إلى العبادة ، ونحن يا سيدي الشيخ ... حسبنا الله ونعم الوكيل ، ما يجوز هذا أبدا .
السائل : كتب الله لكم الأجر إن شاء الله والثواب .
سائل آخر : إن شاء الله يعيننا رب العالمين , ويأتي هو معنا بسماح وبشاشة ويعتذر إن شاء الله منكم ، نرجو الله , أنا هيك والله سائل ، لأنه طالت المدة عليه ولعل أنه خالط بعض الطّيّبين وتساءل معهم في هذا الأمر ، وشاف حاله على خطأ ... .
الشيخ : لا تقف ماليس لك به علم ، استمع ، وشوف ، وبعدين احكي .
سائل آخر : بس ما تقل لي ثاني مرة صاحبك ، تلميذك أنا .
الشيخ : ليشم مو صاحبك هو .
السائل : مستعدين نحن من اليوم ليجي أبو مالك , أنا من رأيي أنه يكون أبو مالك يسمع الطّرفين ويشوف الوضع ، وهو له ... كمان على الطرفين .
سائل آخر : الشيخ أبو مالك نحن نبحث ونجهزه ليأتي . لأن أبو مالك في المرة الأخيرة ضجر .
الشيخ : أنت عرفت شو معنى نجهزه ؟
سائل آخر : نجهزه ليأتي يعترف بالحق .
السائل : بدنا نخدره .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .
السائل : نكون عملنا العملية بعد التخدير ، وبعدين صحى من التخدير ، إن شاء الله يكرمنا ، كل واحد منا يدعو الله تعإلى بأعماله الصالحة التي قدمها أمام ربه , على انفراد بنفسه ، ولعل الله تعإلى يستجاب دعاؤنا .
السائل : نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يقدم الخير وييسره .
الشيخ : آمين
السائل : نتوسل إلى الله بدعاء الرجل الصالح ، بدعاء شيخنا ، ادعو لنا يا شيخ،  أدعو لنا يا شيخ .
الشيخ : لا , أنا لا أدعو .
السائل : لم ؟
الشيخ : لأني إن دعوت شهدتُ بما زعمتَ .
السائل : بس الشيخ أمن على دعائي .
الشيخ : شوف يا أبو أحمد .
سائل آخر : هذا إبراهيم شيخنا .
الشيخ : أهلا وسهلا ما شاء الله ما شاء الله ، كيف حالك ؟ بارك الله فيك , وانبته الله نباتا حسنا ، وأقر بهما عين والديه .
السائل : اللهم آمين .
السائل : مبارك إن شاء الله .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : هذا الحديث ضعيف , والحديث الذي رواه الثقات : ( كان يقبل نساؤه وهو صائم ) كل هذه الآحاديث مطبوعة ومفهرسة ، ما أظن فيه شيء ، لأنه هذيك مادة قاموس البدع ، مادة غزيرة جدا ... بدنا : ( إن العبد إذا تصدق ) .
السائل : نعم .
الشيخ : اللهم آمين ، المهم أنا كنت اشتغلت باعادة النظر لما هاجرت من دمشق إلى هنا في بعض الرسائل لعله يتيسر لنا طباعتها على اعتبار الرسائل صغيرة .
السائل  : نعم
الشيخ : فكان في بالي أني أنا أعدت النظر في الرد على الحبشي ، وأضفت أشياء فرجعت لهذه القصة هاي ، فأنا وجدت أنه فعلا هذاك الرجل الذي كنت أنا ظننت ليس هو ، لكن هو رجل غير الذي أنت ذكرت لي إياه ، ثم هو ثقة ، فالقصة لا تخرج عن كونها صحيحة .
السائل : صحيحة لكن غلطان انت في ...
الشيخ : لا بس ما هو الاسم الذي أنت ذكرته ، على كل حال يمكنا الرجوع إليها الآن ، ونشوف شو اسم الرجل .
السائل : يحيى بن عمرو بن أبي سلمة ، هذا البخاري وابن أبي حاتم ما ذكروا فيه لا جرح ولا تعديل ، لكن عم يقول لي فيه واحد ثاني راجع ترجمته أنه يوثقه اسمه العجيلي .
الشيخ : العجلي ، الشاهد هذا العجلي ، العجلي له كتاب الثقات ، ولكن العجلي يغلب عليه ما يغلب على ابن حبان من التساهل في التوثيق .
السائل : أي نعم ، يمكن ابن حبان هو كمان .
الشيخ : هلا نشوف نحن .
السائل : المهم له طرق هو جايبها صاحب : " الإبداع في مضار الإبتداع " طرق غيرها .
الشيخ : هذه الطرق مو بهذا التفصيل .
السائل : ما هو بها التفصيل ، لا .
الشيخ : أنا ذاكر الطرق ، المهم شو يترتب من وراء النقد هذا ؟ أن الشيخ  غلط في اسم.؟
السائل : ما يترتب شيء , يعني راجعنا القصة واقتنعنا بصحة القصة ، إلا أنه غلطان أنت فيها ، قلنا هذا الغلط لا يكون من أمثاله .
الشيخ : ياريت كل أغلاطنا تكون من هذا القبيل .
السائل : يعني القصة صحيحة ، تكلمنا على العجلى متساهل وكذا .
الشيخ : وليش أنا عم أسألك ؟ أن هذا الاكتشاف ما من صاحبك هذا الذي خليته لا هيك ولا هيك ، هذا واقع بيده رسالة لأحد المبتدعة الذي يرد علينا .
السائل : والله نحنا راجعنا ... .
الشيخ : هي رسالة مؤلفة " تقديم التهاني في الرد على الألباني " فعم يتعرض للرد علي بهذه القصة بصورة خاصة ، وبردي على الحبشي بصورة عامة , فهو يستحسن السبحة ، فمن جملة ما رد علينا هذا .
السائل : وهذا ضعيف .
الشيخ : لا ، هذا رجل ما هو الذي روى الحديث .
السائل : يعني هو يضعف القصة .
الشيخ : يضعفها ، وأظن صاحبك هذا الذي تلمح إليه ما يصححها ولا يضعفها .
السائل : لا هو يعني مثل مغمز يعني .
الشيخ : قل أنت هكذا قل هيك قل مثل ما أقول لك , مغمز أنا عارف , لكن من تماما المغمز أنه ما يصحح ولا يضعف .
السائل : لا هو إلا يصحح ويضعف .
الشيخ : هلا أنت تنقل هذا المغمز هذا ، لكن شو تقول القصة صحيحة ، هذا الشخص ما بيقول هيك .
السائل : هو أول شيء قال موضوعة لأنه راح ليحيى مثل غيره ... .
الشيخ : شفت شلون فراستي أوضح من مشاهدتك أنت .
السائل : الله يبارك فيك , بس نحن راجعنا وكذا ، ووصلنا إلى أن القصة صحيحة ، أولا هذا الرجل يعين وثقه اثنان ابن حبان والعجلي ، وثانيا فيه طرق يعني .
الشيخ : الطرق ما تقوي القصة أبو أحمد ، يعني لو كان هذا الرجل مجهولا ما نستطيع أن نقول عن القصة صحيحة ، لكن الشواهد التي تشهد لجزء من القصة هذا الجزء هو الصحيح ، أما القصة بهذا الكمال ما تصح بسبب الشواهد ، لأن نحن نسمي هذه الشواهد شواهد قاصرة , عرفت .؟
السائل : صح ، باعتبار أن هذا الرجل ضعفه يسير ، يعني وثقه العجلي وهو متساهل بالتصحيح وابن حبان كمان متساهل بالتوثيق .
الشيخ : بهذا الاعتبار شو ؟
السائل : بهذا الاعتبار يكون الضعف يسير ، الضعف اليسير يعطي قوة بها الطرق هذه . ما يعطي .؟
الشيخ : ما عرفتها .
السائل : تعاد طبع هذه ؟  تطبعوها إن شاء الله .؟
الشيخ : بس مو فاضيين لها , نحن مشغولين بإعادة طباعة كتب .
السائل : أستاذنا الكريم ما شاء الله وحدها تكفي أو ما شاء الله كان .؟
الشيخ : على حسب الوضع ، إذا شفت الخبر تقول ما شاء الله : (( وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ )) ، أما إذا كان وقع الفعل تقول : ما شاء الله كان وما لم يشاء لم يكن .
السائل : عمارة بن ... .
الشيخ : عمارة بن أبي حسن المازني ابن سلمة الهمداني , أين أنت تقول هذا التصحيف ، أنت تقول يحيى .
السائل : لا هي عمارة ، هذا ما موجود في سند الدارمي عمارة .
الشيخ : ... هلا موجود أو مو موجود عم أقول لك الصواب .
السائل : نحنا رجعنا إلى سند الدارمي .
الشيخ : الله يهديك خليك معي .
السائل : أمرك سيدي .
الشيخ : هلا شو فعلتم أنتم فهمنا ، أنا فهمت , شوف أنا شو فعلت ، كان في الطبعة السابقة عمارة ابن أبي حسن المازني , وهو خطأ جريت عليه برهة من الزمن , أرجو الله أن يغفره لي ، والصواب ما أثبته هنا ، من طريق عمرو .
السائل : عمرو .
الشيخ : عمرو , وبعدين هذه حذفنها ، شو حطينا بعدها ؟ سلمة الهمدانى ، عمرو ابن سلمة الهمداني ، أنت سميت قلت لي : يحيى ما ادري إيش ؟
السائل : طيب الدارمي موجود هون ؟
الشيخ : موجود الدارمي .
السائل : نبي نشوفه ... .
الشيخ : معليش إذا ما كنت ذاكر الدارمي ما ذكر يحيى حتما , ولا ذاكر عمرو .
السائل : لا ذكر عمرو ، بس ذكر عن أبيه عن جده .
الشيخ : فاهم ، ليش أنت عجول، إذا حضرت لك الدارمي لا راح يذكر لك عمرو ولا راح يذكر لك يحيى , صح .؟
السائل : صح .
الشيخ : شو يصير إذا حضرت لك الدارمي ؟ وأنا مثل ما تعلمنا في سوريا : الذي ما يجي معك صار معه .
السائل : عمرو بن سلمة أو ... ؟
الشيخ : ابن سلمة , طيب نشوفه هنا ، ولا داعي هنا لشرح سبب الخطأ فإنه لا طائل تحته ،  والهمداني هذا ثقة أيضا ، وهو الذي يروي عن ابن مسعود كما في تهذيب المزي وغيره ، وقد رواه الطبراني في المعجم الكبير من طريق أخرى عن عمرو ابن سلمة به مختصرا ، والمرفوع منه في تاريخ البخاري , والمرفوع من القصة في البخاري ، والطبراني رواه من طريق عمرو ابن سلمة .
السائل : والدارمي من طريق عمرو بن سلمة كمان .
الشيخ : شايف هون بقى .
السائل : ابن سلمة هنا نحط ابن .
الشيخ : معليش نحط , ما معنا قلم رصاص ، المهم عمرو بن سلمة .
السائل : إيه ، تابعي .
الشيخ : أنت تفرق معكم هيك ؟
السائل : إيه .
الشيخ : شلون إيه أنت تقول يحيى .
السائل : لا هو ابنه هذا اسمه يحيى يعني يروي عنه ، الذي عم يقول حدثني عمرو بن سلمة الهمداني .
الشيخ : يا أخي هو ما يقول حدثني عمرو .
السائل : مو حدثني يعني .
الشيخ : ولا يقول عن .
السائل : ممكن نشوف الدارمي .
الشيخ : إيه ممكن لكن بدي قبل ما جيب الدارمي , أثبت لك أنه ما فيه فايدة من الاتيان بالدارمي .
السائل : بس فيه واحد اسمه يحيى في السند .؟
الشيخ : طيب ، هو هذا .؟ 
السائل : لا هذا الاخير الذي شاف القصة هذا ، لكن الذي قبله .
الشيخ : طيب البحث في الذي قبله ولا هذا .؟
السائل : في البحث الذي قبله ، هذا مسلم في ثقته أنه ثقة هذا ، هذا مو صحابي يمكن .؟
الشيخ : يا حبيبي عمارة مش موجود في الدارمي .
السائل : عمارة مو موجود لكن عمرو .
الشيخ : اسمع ، اسمع ، عمارة مش موجود شو بديل شو صح .؟ صح عمرو .
السائل : عمرو بن سلمة الهمداني .
الشيخ : هذا موجود ؟؟
السائل : هذا موجود .
الشيخ : لا مش معقول .
السائل : ليش ؟ في الدارمي موجود ... عمرو بن سلمة ، سيدي خلينا نشوفه نحن حتى .
الشيخ : ... أنا قلت لك راح أجيب لك ، بس راح أبين لك أن هذا لو كان بهذا الوضوح هذا ما فيه ... .
السائل : طيب خلينا نشوفه .
الشيخ : يلا ، بسم الله .
السائل : ... .
الشيخ : إيش الصفحة في الدارمي ؟؟
السائل : سنن الدارمي الجزء (1/ 68)
الشيخ : تفضل ، هاي عمرو بن يحيى .
السائل :نعم ، أخبرنا الحكم ابن المبارك أنبأنا عمرو بن يحيى ، هذا يحيى فيه كلام .
الشيخ : وريني الذي عم تقول عنه أنت يا أخي ، أنا قلت هنا الصواب عمارة بن عمرو .
السائل : هذا القيل مضبوط , لأنه هنا عم يقول : أنبأنا الحكم ابن المبارك أنبأنا عمرو بن يحيى قال سمعت أبي ، أبوه منه .؟ يحيى , مو هيك ؟
الشيخ : طيب .
السائل : هذا يحيى شوف لنا ترجمته .
الشيخ : هيك رواية الفهرس , هيك جاءت في السند ، لكن شو هو الصواب .؟
السائل : الصواب شو هو .؟
الشيخ : نحنا فسرنا هون وهو عمرو بن يحيى بن عمارة بن أبي حسن المازني ... إلى آخره ، ثم تبين لي- هي كمان هو المكتوب - أنه عمرو بن يحيى بن عمرو بن سلمة بن الحارث الهمداني ، كذا ساقه ابن أبى حاتم وقال روى عنه ابن عيينة ، وغيرهم ، وقال ابن معين : " صالح " ثم ذكره على الصواب في الرواة عن أبيه : يحيى بن عمرو بن سلمة الهمداني ،  ولم يذكر فيه جرحا ، لكن ذكر أنه روى عنه شعبة والثوري أيضا ، وأما جده عمرو بن سلمة ، فله ترجمة في : " التهذيب" موثقا ، وقد روى البخاري في : " التاريخ" ترجمة عمرو المرفوع منه فقط . تبين لي أنه عمرو بن يحيى بن عمرو بن سلمة .
السائل : أيوة ، هنا هذا عمرو بن يحيى قال : سمعت أبي ، مو سمع أبوه يحيى .؟
الشيخ : إيه .
السائل : هذا يحيى إيش ترجمته .؟
الشيخ : هذه ترجمته .
السائل : يحيى .
الشيخ : يحيى بن عمرو بن سلمة الحافظ المدني .
السائل : هذا هو .
الشيخ : كذا ساقه ابن أبي حاتم , وروى عنه ابن عيينة وغيرهم وقال ابن معين : صالح ... إلى آخره . ثم ذكره على الصواب في الرواة عن أبيه يحيى بن عمرو ... إلى آخره .
السائل : هذا الذي وثقه العجلي مو هيك يحيى .؟
الشيخ : أنا ما أعرف الآن ،  أنا لست ذاكر هنا .
السائل : هنا هذا وثقه العجلي , بدك تشوفه هذا , المهم أنه هذا ثقة عندك هذا يحيى .
الشيخ : قلنا هنا قال ابن معين : صالح .
السائل : صالح يعني .؟
الشيخ : يعني يحتج بحديثه .
السائل : يحتج بحديثه ، كويس ، هذا الذي نحكي عنه صحيح .
الشيخ : قصدي هون وحده ما يتبين لك من هو يحيى .
السائل : ما بتبين لك ! رجعنا نحن إلى ... .
الشيخ : وأنا شو قلت لك , شو نستفيد من الإتيان بالدارمي ، هاي جبنا الدارمي .
السائل : أنا قصدي أنه عن يحيى , أنت هنا قلت لي عمرو وهنا هذا عن يحيى , أنه هذا الكلام , فهذا سلم من الطعن معناه الحديث صحيح .
الشيخ : أي .
السائل : هذا هو . هذا سلم من الطعن مو هيك .؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : كويس خلاص .
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم ,  فضيلة الشيخ ألق حضرتك الضوء للإخوة على أحاديث الصفات أنها هي تمر كما أتت من غير تأويل .؟
الشيخ : نعم أحاديث الصفات وآيات الصفات يجب إمرارها كما جاءت وكما قال سلفنا الصالح رضي الله عنه عنهم , بدون تأويل , ولا يكفي هذا بل ينبغي أن ينضم إلى ذلك أن يقال وبدون تعطيل , والمقصود بدون تعطيل هو أن لا يؤول معانيها وتصرف هذه المعاني عن دلالتها الظاهرة , فلا يكفي فقط عدم التأويل , وإنما يجب أن ينضم إلى ذلك أيضا التفسير الصحيح مع التنزيه , يعني مثلا لا يجوز أن نفسر : (( الرحمن على العرش استوى )) بمعنى استولى , لأن هذا تأويل , كما أنه لا يجوز إمرارها دون فهم لمعناها , لا يجوز إمرارها دون فهم لمعناها , ومعنى استوى هو استعلى , فنقول حينئذ : معنى استوى على العرش أي استعلى عليه دون كيف ودون تشبيه ودون تعطيل أيضا , هكذا يجب أن تكون أو أن يكون موقف كل مسلم تجاه آيات الصفات وأحاديث الصفات , هو الإيمان بمعانيها الحقيقية دون تأويل ودون تجسيم , ماشي , هذه نصيحة لكم .
السائل : بس هذا قول الشيخ الألباني , فما قول يعني القول لطلبة العلم , لأن هم كذلك في أحاديث الصفات , فهم يأولوا فيها باجتهاد منهم .
الشيخ : ما يجوز التأويل , نقول نحن بدون تأويل وبدون تجسيم , التأويل هو التعطيل والتجسيم هو التشبيه , قال تعالى : (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) , فربنا سميع وبصير ولكن : (( ليس كمثله شيء )) , فنحن ننصح الطلبة هكذا أن يكون دائما مع آيات مع التسليم لمعانيها الظاهرة , دون تشبيه ودون تأويل الذي هو التعطيل كما يقول ابن القيم رحمه الله : " المجسم يعبد صنما والمعطل يعبد عدما " .
المجسم يعبد صنما والله نزه أن يكون مجسما , والمعطل يعبد عدما ولذلك فينبغي التسليم , وهكذا .
السائل : طيب حضرتك أيضا إلقاء الضوء أن الإخوة ما تبعوا كل ما رووا الرواة وخط كل بنان , يعني ويلتقوا الحديث المنتقى عن أهله يعني .؟
الشيخ : طبعا يعني الحديث لو كان في الأحكام وفي الأخلاق لا يجوز إلا أن يكون صحيحا , فكيف به إذا كان له علاقة بالعقيدة , فلا ينبغي إلا أن يأخذ بالأحاديث الصحيحة في كل ما يتعلق بالشريعة , سواء كان عقيدة , أو كان عبادة , أو كان سلوكا .
السائل : بدنا نسأل عن زخرفة المساجد .؟
الشيخ : زخرفة المساجد من البدع التي دخلت في الإسلام , حيث قال عليه الصلاة والسلام : ( ما أمرت بتشييد المساجد ) والذي روى الحديث هو عبد الله بن عباس , وقال بعد أن روى الحديث : " لتزخرفنها كما زخرفته اليهود والنصارى ", فلا يجوز زخرفة المساجد من هذه الحيثية أولا  , ثم من حيث أن فيها إضاعة الأموال أموال المسلمين ثانيا , ثم لما فيها من تشغيل , إشغال فكر المصلين في هذه المساجد بالزخارف المطلية على جدرها , ولذلك جاء في صحيح البخاري أن عمر ابن الخطاب لما جدد بناء المسجد النبوي , قال للبناء : " أكن الناس من الحر والقر ولا تحمر ولا تصفر ".
السائل : لو سمحتم , ما المرحلة التي ينبغي لطالب علم الحديث أن يعرف فيها مراحل الجرح والتعديل , وماهي الكتب التي يستدل بها .؟
الشيخ : المراحل بعيدة المدى , لأن ينبغي أن يكرس حياته نحو عشر سنين , حتى يتمكن من معرفة أولا : هذا المصطلح الحديث , وثانيا : المرجع للجرح والتعديل , وثالثا وأخيرا : التأليف بين العلمين تمرينا وعملا , بعد ذلك يستطيع أن يتمكن من الحكم على الأحاديث أو أسانيد الأحادي بما تستحقها من صحة أو من ضعف .
السائل : لو سمحت فضيلة الشيخ , طيب بالنسبة لكتاب الرفع والتكميل في علم الجرح والتعديل , هذا يكون ممكن لطالب العلم الذي هو مثلا يتخطى كمرحلة أولية في علم الحديث , هل يجوز له أنه يتبع هذا الكتاب .؟ وما رأيكم في هذا الكتاب .؟
الشيخ : هذا لا يبتدئ به الذي , الذي يبتدئ به هي الكتب المعروفة في المصطلح ككتاب اختصار علوم الحديث لابن كثير , وشرح أحمد شاكر عليه , ثم الكتب الأخرى ككتاب شرح النخبة لابن حجر العسقلاني وغيرها , أما هذا الكتاب إنما يفيد من تخطى هذه الكتب ويريد أن يتبصر بما هناك من الخلافات واختلاف وجوه الأنظار في بعض الأمور فيستفيد من الرجوع إلى الرفع والتكميل .
السائل : هل تنصح بكتاب آخر مثل : الطرة في علم الجرح والتعديل .؟
الشيخ : ذكرت لك آنفا .
السائل : كتب غيره .؟
الشيخ : كثيرة كثيرة جدا .
السائل : طيب لماذا لا يكون فيه مدارس لطلبة العلم , أصلا يكون فيها مناقشة , الإنسان ممكن يستفيد منها وبعدين كتب دراسية أصلا .؟
الشيخ : لما هذا .؟ يعود إلى الذين يديرون شؤون الأمة أي الحكام , فهذا أول التقصير والنقص عند الحكام ... .
السائل : مسجد الفيحاء مزخرف .؟
الشيخ : مزخرف كل الزخرفة لأنه لما بني بني على غير معرفة بالشرع , وهذا أقل ما يمكن أن يقال , وأنت الذي سألت آنفا عن حكم الزخرفة .؟
السائل : نعم .
الشيخ : سمعت الجواب وفهمته .؟ فإذا إذا رأيت مسجدا مزخرفا فاعلم أن الذين زخرفوه يدور أمرهم بين أحد شيئين :
إما أنهم لا يعرفون الإسلام , وإما أنهم يقصدون الظهور بين الأنام بأنهم يحبون مساجد الله ويزخرفونها , بينما هذه الزخرفة ليست من الإسلام في شيء كما ذكرت لك آنفا .
السائل : الإجابة الأولى بالنسبة للحديث الذي يدل على أن الله عز وجل يتكلم القرآن بصوت , أين هذا الحديث موجود في أي كتاب .؟
الشيخ : موجود في صحيح البخاري معلقا .
السائل : هل هناك من وصله أو تابعه في ... ؟
الشيخ : هناك مذكور طبعا , في فتح الباري .
السائل : في الفتح , جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك . أظن في كتاب التوحيد في آخر البخاري ... .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : كيف حالك شيخنا طيب .؟
الشيخ : الحمد لله طيبك الله .
السائل : أكلمك من الخبر بالسعودية .
الشيخ : أهلا مرحبا , كيف حالك .؟
السائل : كيف حالك أنت .؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين بخير .
السائل : وصلك الكتاب .؟
الشيخ : وهو .؟
السائل : التعليقات المليحة .
الشيخ : وصلني جزاك الله خيرا .
السائل : ... كيف وجدت الكتاب شيخنا .؟
الشيخ : فيه وفيه .
السائل : ما أكثره .؟
الشيخ : والله هذا صعب لأنه ما أحصيت لأني مررت عليه , وجدت فيه أشياء تدل أن الرجل يعني حديث عهد بهذا العلم .
السائل : نحن ما سمعنا به .
الشيخ : وكذلك أكثر الذين يكتبون في العصر الحاضر في هذا المجال .
السائل : قرأت الرسالة .؟
الشيخ : أي رسالة .؟
السائل : رسالة مع الكتاب .
الشيخ : والله قرأتها ولا بد لكن ذكرني .
السائل : ذكرت قضية أنه الشباب عندنا يغترون بمجرد ظهور أي كتاب ... .
الشيخ : نعم قرأتها وكتبت وأشرت إليها في مقدمة مختصر مسلم , حيث نحن في صدد إعادة طبعته , فأشرت إلى هذا الذي جاء في كتابك , في هذه المقدمة ونصحت الشباب كلهم , سواء الذين يكتبون أو الذين يقرؤون ألا يتورطوا وألا يستعجلوا , فجزاك الله خيرا .
السائل : إن شاء الله .
السائل : طيب فيه قضية .
الشيخ : نعم .؟
السائل : ألا وهي أنه تكلم بعض الشباب عن قضية أن الشيخ الألباني أحيانا يصحح أحاديث ولا يعمل بها , كحديث صلاة التسابيح , أنه الألباني صحح الحديث ولكن لا يعمل به , ربما لا يعمل به , وما ذلك إلا احتمال أنه فيه شيء في نفسه , فما رأيك في هذه القضية .؟
الشيخ : هذه القضية ألحقها بتلك , أولا : ما الذي دراهم أنه لا يعمل .؟
السائل :دراهم عقولهم .
الشيخ : لا , لو قلت أهواؤهم أصبت , وليس عقولهم , لأنه العاقل لا يرجم بالغيب , وفي الحديث أن الرسول قال لعمه العباس : ( ولو في العمر مرة ) فما الذي دراهم أني ما فعلت في عمري وقد بلغت السادسة والسبعين , هذا من دلال الشباب اليوم , ومن رجمهم بالغيب , هذا أولا , وثانيا هل هناك إنسان على وجه الأرض لو كان هو أعبد البشر , تدري من هو أعبد البشر .؟ بعد محمد عليه الصلاة والسلام , هو قال عليه السلام في الحديث الصحيح : (  كان داود أعبد البشر ) لو كان داود عليه السلام لا يستطيع أن يأتي بكل عبادة مشروعة ومستحبة , فهمتني .؟ يا أخي صوتك لا يصلني .
السائل : الخطوط طويلة .
الشيخ : أنا سألتك فهمتني .؟
السائل : شيخ نعم , جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : مسألة أخرى .؟
الشيخ : نعم .؟
السائل : كل الذين يضعفون حديث أسماء بنت أبي بكر فيقولون أن خالد بن دريك لم يدرك عائشة الراوي , ما قولكم .؟
الشيخ : مش هم يقولون , نحن قلنا قبلهم , نحن قلنا ذلك قبلهم .
السائل : طيب كيف تصحيح الحديث لكم , هل لأنه جاء من طرق أخرى .؟
الشيخ : أيوه , ولو رجعت إلى كتابي حجاب المرأة المسلمة لوجدت الجواب عن سؤالك وستجد الجواب بصورة أوسع وأقوى في مقدمة الطبعة الجديدة إن شاء الله .
السائل : إن شاء الله تعالى . طيب سمعنا أن واحد راح يرد عليك في كتاب أيضا , حدثني صاحب مكتبة ابن الجوزي بالدمام .؟
الشيخ : فيه عندنا أكثر من عشرين راد ما يهمك , سمعتني .؟
السائل : نعم .
الشيخ : فيه عندنا أكثر من عشرين راد وهذا واحد منهم .
السائل : إذا كان من أهل الأهواء فالمشكلة محلولة .
الشيخ : هذا هو . وما وجدنا لأكثرهم من عهد , كلهم يقلد بعضهم بعضا . أي نعم .
السائل : طيب يا شيخ كيف تجدون تصحيح الشيخ مقبل الوادعي .؟
الشيخ : ما رأينا له آثارا سوى الجزء الأول من تخريجه لتفسير ابن كثير , وهو يأتي الأمور من أقرب أبوابها , وليس عنده توسع في التخريج , التوسع الذي يتطلبه البحث العلمي خاصة في التصحيح وفي التضعيف .
السائل : طيب بما تنصحوننا يا شيخ .؟
الشيخ : أنصحك بتقوى الله عز وجل وأن تطلب العلم خالصا لوجهه , وأن لا ترائي الناس ولا تهتم بالناس , سواء كان الاهتمام بأن يرضوا عنك , أو لا تهتم بهم ولو نقموا عليك , حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين .
السائل : جزاك الله خيرا يا شيخ .
الشيخ : وإياك .
السائل : هل تنصحني بكتاب معين .؟
الشيخ : في ماذا .؟ في أي علم .؟
السائل : في الحديث , بدأت يعني في القراءة في المصطلح , قرأت بعض كتب المصطلح وقرأت كتاب أصول التخريج للطحان .؟
الشيخ : لا تقرأ للمتأخرين .
السائل : بما تنصح في أصول التخريج .؟
الشيخ : أصول التخريج تفهمه إذا مارست هذا العلم , والذي وضع هذا الكتاب هو لم يمارس هذا العلم , وانظر تعليقاته على معجم الطبراني الأوسط .
السائل : صحيح .
الشيخ : إنما هي نقول يستطيعها الذين ما حصلوا بعد شهادة الدكتوراة .
السائل : نعم . جزاك الله خيرا كلامك صحيح .
الشيخ : وإياك .
السائل : العلماء المتقدمين ألفوا في أصول التخريج .؟
الشيخ : لا .
السائل : هل فيه مؤلف .؟
الشيخ : لا .
السائل : طيب خير , جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك يا أخي .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : نعم .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته .
السائل : كيف الأحوال إن شاء الله .
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : الحمد لله , الحديث ... .
الشيخ : ضعيف .
السائل : لفظه : ( إن الله وملائكته يصلون على ميامن الصفوف )
الشيخ : أي نعم .
السائل : طيب أسأل سؤال آخر إن شاء الله .؟
الشيخ : تفضل .
السائل : بالنسبة إلى تعليق التصاوير لكائنات حية , حيوانات مثلا داخل مختبر , عرض للكائنات الحية , يعني في رسمة خروف ... سواء كانت تماثيل مجسمة أو تصور تصاوير على الكرتون , ولازم طبعا التعليم حتى يرى الطلاب تصانيف هذه الحيوانات , هل يجوز ذلك .؟
الشيخ : ما نوع الطلاب .؟
السائل : طلاب المدرسة , يعني فيه مركز يسمونه العلوم العامة يبحث عن الكائنات الحية وأنواعها , وحينئذ على أساس لابد أنه يعني ينظروا بأعينهم يكون أوضح .؟
الشيخ : والله هذه قضية شائكة , ليش .؟ لأنه هذه المعرفة هذه ما نقدر نقول أنها ضرورية فتبيح تعليق الصور المحرمة , فهو ليس بضرورية , بل هل هي يعني في حاجة على تعليقها والتعرف فيها أو لا .؟
السائل : هو شوف حقيقة . أنا أقول ما فيه ضرورة , عندك كائنات حية مثلا ضرورة ممكن نحن كبار ما شفناها على المرأى الواقع , مثل القنفذ الضبع وكذا , لما يتعلق أو يغير في مظهر كامل يتصور صار ضرورة مثلا .؟
الشيخ : لا , هنا تدخل مسألة في باب ثاني , إذا كان حيوانات غير معروفة لدى طلاب البلد فعلقت من أجل إيش .؟ التعرف عليها ومعرفة أحكامها الشرعية فحينئذ يجوز  , ولكن بشرط ألا تبقى هكذا دائما ظاهرة , وإنما عند حاجة الاستعمال والتعلم .
السائل : تخبأ بعد ذلك .؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : فهيك معقول يعني .؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : نعم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : كيف حالك يا شيخ .
الشيخ : الحمد لله . كيف .؟
السائل : الأخ الحويني أبو إسحاق.
الشيخ : إيه الحويني .
السائل : يقرئك السلام ويقول لك ماذا فعلت في كتاب ...
الشيخ : ما فعلت شيئا .
السائل : يعني ولا تعليق ولا ... .
الشيخ : ما فعلت شيئا .
السائل : طيب شيخ تسمح لي بسؤالين .؟
الشيخ : تفضل .
السائل : في الأول كيف حالك .؟
الشيخ : الحمد لله .
السائل : بالنسبة لصلاة من جمع الظهر والعصر جمع تقديم , هل يصلي سنة الظهر البعدية .؟
الشيخ : لا . ما يصلي .
السائل : وما الدليل .؟
الشيخ : الدليل أنه ما ورد , لما جمعوا ما ورد .
السائل : طيب شيخي .
الشيخ : نعم .؟
السائل : بالنسبة لي أنا أصلي المغرب مثلا في الجبيهة وحينما أريد أن آتي على الوحدات أركب السيارة , العشاء تأذن في الطريق , هل أجمع جمع تقديم .؟
الشيخ : تجمع جمع تقديم ليش .؟
السائل : لا ألحق على الجماعة في صلاة العشاء .
الشيخ : وإذا صليت جمع تقديم تلحق الجماعة .؟
السائل : أصلي المغرب مع الجماعة ثم أسافر .
الشيخ : الله يهديك ما أجبتني , لما تجمع العشاء مع الجماعة تصلي العشاء مع الجماعة .؟
السائل : إيه .
الشيخ : فإذا شو الفائدة من الجمع .؟
السائل : معليش أعيد السؤال بصيغة ثانية , أنا أصلي المغرب ... .
الشيخ : الله يهديك أنا فهمت سؤالك , أنت فهمت الجواب .؟
السائل : لا .
الشيخ : أعيد أنا عليك السؤال بدل ما تعيده أنت علي .؟
السائل : نعم .
الشيخ : أنت تنصرف من الجبيهة لما تصلي المغرب , فما تصل إلى بيتك ودارك إلا وتكون فاتتك جماعة صلاة العشاء , صح .؟
السائل : نعم .
الشيخ : فتقول هل أجمع .؟ أقول لك أنا لماذا تجمع , إذا جمعت العشاء إلى المغرب تكون صليت العشاء مع الجماعة .؟ تقول : لا . فإذا لماذا تجمع .؟
السائل : آه . فهمت لأنه الجمع لا يجوز إلا مع الجماعة .
الشيخ : طيب .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الشريط بصيغة mp3 

المصدر : ( من هنا )

العودة إلى قائمة الأشرطة

0 التعليقات:

إرسال تعليق