الشيخ : نعم
السائل : أنا مغسل الميت يا سيدي
، بس مش متعلم يعني كثير ، بدي أتفهم منك التغسيل يعني أول ما بغسل .
الشيخ : تغسل الميت بارك الله فيك
على السنة ، قبل كل شيء ينبغي أن يزال عنه .
السائل : الأواعي بتاعه .
الشيخ : لا , نحن نغسل المفهوم أنه
لا يمكن إلا بعد نزع الثياب يعني هذا مفهوم ، لكن قصدي أردت أن أقول إذا كان هناك نجاسة
فتزال قبل كل شيء .
السائل : قبل كل شيء .
الشيخ : أيوه ، إذا كان ، وإلا كثير
من الأموات يكونوا نضاف يعني ، لكن احتياطا ينظر إن كان هناك نجاسة تزال ، ثم يوضأ
كما كان يتوضأ في قيد حياته ، لكن هو ما يستطيع يتوضأ بطبيعة الحال ، الذي يغسله بدو
يوضيه
السائل : قبل التغسيل ؟
الشيخ : أيوة، نحن عم نبدأ مرة مرحلة
مرحلة ، قلنا المرحلة الأولى إذا كان هناك نجاسة تزال ، تغسل، المرحلة الثانية يوضأ
كما كان يتوضأ في قيد حياته، بمعنى تغسل كفاه ثلاثة ، يمضمض بقدر الاستطاعة ، ما نتكلف
ندخل المية لفمه ، بس ، كذلك أنفه ثلاث مرات على السنة , ثم يغسل وجهه ثلاثا كما هو
معروف ، ثم ذراعيه , ثم يمسح رأسه وتغسل رجلاه ، الوضوء بكامله ، فإذا انتهى المغسل
من توضئة الميت صب الماء على الشق الأيمن من بدنه ، وأوصله إلى القسم من أوله لآخره
، ثم يبدأ بالشق الثاني .
السائل : اليسار .
الشيخ : اليسار أي نعم ، في هذه الحالة بطبيعة الحال لا يمكن أن يصل الماء
إلى أسفل ظهر الميت فلا بد من قلبه .
السائل : قلبه يعني اولا على اليسار
بعدين على اليمين .
الشيخ : بحيث أنه يعم الماء جميع
بدنه ، وبهذه الصورة يكون غسلنا الميت على السنة ، وليس هناك ما يتكلفه بعض الناس من
حشو أماكن من الميت بالقطن ، هذا ممنوع هذا خلاف السنة إلا في حالة الخوف ، إذا كان
الإنسان كان مريضا .
السائل : أو ... .
الشيخ : عم أقولك لك ، إذا كان معه
سيلان أو شيء فخشية أنه الكفن تبعه بعد تكفينه يتنجس ممكن استعمال هذه الوسائل ، لكن
لا يجوز جعلها سنة مطردة ، دائما كل ميت كل ميت .
السائل : في حال الضرورة .
الشيخ : في حال الضرورة ، ثم يكفن
بعد إتمام غسله - كما ذكرنا - بثلاثة أكفان بيض . ثلاثة أكفان بيض .
السائل : يعني بعد ما يتغسل يتطهر
.
الشيخ : إيش يتطهر يعني ؟
السائل : يعني نزيل النجاسات .
الشيخ : قلنا انتهينا غسلناه .
السائل : يعني ما نصبش عليه ماء ونقول
نويت رفع الحدث عنه .
الشيخ : لا ، ربه يعلم أن هذا يغسل
غسل ميت ، ما فيه داع ، حتى الحي نفسه .
الشيخ : أنت تذكرني بهذا السؤال
بضرورة التنبيه على شيء ، أنا لما بدي أتوضأ أو بدي أغتسل ما في حاجة أني أقول نويت
رفع الحدث الأصغر أو نويت رفع الحدث الأكبر ، هذا لغو من الكلام ، لغو يعني باطل لا
يجوز أن يتكلم فيه الإنسان ، كذلك هلا لما بدنا نقوم نصلي الجنازة أو بدنا نصلي الظهر
خطأ نقول بلسانا قبل ما نكبر ربنا : نويت أن أصلي صلاة الجنازة على هذا الميت ؛ نويت
أن أصلي لله تعالى أربع ركعات فرض الظهر ؛ هذا كله ما ينبغي أن يتلفظ به الإنسان ،
ليه ؟ لأن الرسول عليه الصلاة والسلام كان :
( إنما الأعمال بالنيات ) والنية وين محلها ؟ محلها القلب ، والإنسان لما يتوجه إلى القبلة يتوجه
من أجل ماذا ؟ من أجل الصلاة ، ولما يقف تحت الميضأة , مكان الوضوء , ويفتح الحنفية مش عارف شو بدو يسوى .؟ فلمن يترجم
بقوله نويت الوضوء ، نويت رفع الحدث الأصغر , نويت رفع الحدث الأكبر ، نويت أن أصلي
فرض الظهر العصر ؟ لمن يقول ؟ رب العالمين يعلم ما في الصدور ، يعلم السر وأخفى ، ولذلك
فلا يجوز للمسلم حين يأتي بعبادة من هذه العبادات أنه يتلفظ فيها ، فبالأولى لما بدو
يوضىئ الميت أو بدو يغسله ما يقول نويت رفع الحدث الأكبر أو الأصغر عن هذا الميت ،
لأنه ربنا يعلم ما في السر وما في القلب وما في النية ، فلذلك بعد ما انتهينا من غسل
الميت على السنة نكفنه بثلاث أكفان ، ثلاث قطع ، بندرجه فيها .
السائل : مش ممكن صاحب الميت يجيب
ثلاث اكفان .
الشيخ : مش قادر يكفي واحد .
السائل : جزاك الله خيرا .
الطالب : يا إخوة كما تعلمون أن السنة
أغلى شيء عندنا ، وهي من الإيمان فجزاه الله خيرا شيخنا الشيخ ناصر الألباني بارك الله
فيه ، وكان طلبي أن يؤم ، ولكن السنة كما تعلمون
السنة أن يصلى على الجنازة الأقرب لها ، فبارك
الله في شيخنا حيث قدمنا ، وبارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا ، وأسأل الله أن يرزقنا
وإياكم اتباع السنة ، وأن ييسرها على أنفسنا ، إخوتي الأحبة لمحة عن صلاة الجنازة حتى
إذا طبقنا السنة نؤجر ويستفيد الميت لما نصلي حسب السنة ، السنة يا إخوان أن نصلي على
الجنازة أربع تكبيرات ، ويجوز أكثر من أربع ، فإن شاء الله نصلي أكثر من أربع ، سبعا
إن شاء الله نصلي ، نصلي سبع تكبيرات ، حتى ننوع كما علمنا شيخنا جزاه الله خيرا بالتنويع
بالسنة في تعليم الأمة , وفيه خير عظيم من هدي المصطفى صلوات الله وسلامه عليه , ونصلي
سبع تكبيرات , يا إخوة التكبيرة الأولى نقرأ بعدها الفاتحة ، ولا نقرأ قبلها دعاء الاستفتاح
، يعني الإستعاذة والبسملة وسورة الفاتحة ، ثم نقرأ ما تيسر من القرآن ، ثم نقرأ ما
تيسر من القرآن , وبعدها نكبر ونصلي على الرسول صلى الله عليه وسلم الصلاة التي نصليها
في الصلاة العادية , الذي نسميها الصلاة الإبراهيمية وهي الصلاة على الرسول صلى الله
عليه وسلم ، ثم نكبر وندعو للميت ، وأوصيكم إخوتي أن تخلصوا الدعاء للميت لأن الرسول
صلى الله عليه وسلم أوصى بإخلاص الدعاء للميت حتى يستفيد الميت بشفاعة الدعاء , هذا
بفضل الله تبارك وتعالى ، وأنتم أيضا تؤجرون على الإخلاص والإقبال على الله تبارك وتعالى
في هذه الصلاة ، ويتذكر الإنسان ويستحضر عظمة الموت في قلبه حتى يخشع ويتوجه إلى الله
تبارك وتعالى بالإخلاص والابتهال إلى الله تبارك وتعالى بالدعاء ، ونذكر الإخوة أن
يكون الدعاء من الدعاء المأثور الذي تعلمناه من الرسول عليه الصلاة والسلام ، حيث دعا
على الأموات في حال حياته ، ومن هذه الأدعية الطيبة التي دعا بها الرسول صلى الله عليه
وسلم هي : (اللهم اغفر له وارحمه وعافه
واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله ... ) ، هذا الدعاء دعاء عظيم
حتى الصحابة رضي الله عنهم عندما سمع هذا من الرسول عليه الصلاة والسلام تمنى لو أنه
هو الميت ، لما في هذه الألفاظ النبوية من رحمة على الميت ، فنسأل الله أن يلهمنا وإياكم
أن نتعلم السنة وأن ندعوا لموتانا بما دعا المصطفى صلوات الله وسلامه عليه على خير
الأمة في عهده صلى الله عليه وسلم .
والآن ليس مجال تعليم ولكن نلفت النظر إلى الإخوة على أن يعلموا هدي النبي
عليه الصلاة والسلام في أحاديثه الطيبة وكما قال عليه الصلاة والسلام : ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) وصلاة الجنازة مما صلى الرسول عليه السلام على الصحابة في حال حياته
، فنسأل الله أن يلهمنا وإياكم الصدق والإخلاص والتوجه إلى الله تبارك وتعالى في هذا
الدعاء .
أيضا في التكبيرات الأخرى دعاء , ولا مانع من تكرار الدعاء الذي يحفظه
الإنسان ، وإذا كان بعض الأخوة ما هو حافظ دعاء لا بأس أن يدعو : الله اللهم اغفر له
اللهم ارحمه , ويكرر المغفرة والتوبة والتوجه إلى الله تبارك وتعالى بالمغفرة .
نذكر الإخوة على أن السنة عدم الرفع إلا بالتكبيرة الأولى ، ثم يضع يديه
ولا يرفع ، الأولى يرفع الله أكبر ولا يرفع يديه حتى ينتهى من الصلاة , والتسليم يكون بصوت خافت للإمام , ويسلم كما يسلم
الإمام, ونسأل الله أن يرزقنا وإياكم الإخلاص والقبول , وجزاكم الله خيرا .
ونذكر الإخوة عدم رفع الصوت بالذكر حال رفع الجنازة , وحال المسير في
الطريق ، عند القبر، لأن السنة أن يكون المسلم يمشي في الجنازة وهو عليه السكينة .
أيضا ننبه إخواننا على أن لا ينشغلوا في المقبرة بالحجارة والتراب والحجر
والطين وكذا ، ولكن يتبعوا هدي الرسول عليه الصلاة والسلام حيث أنه قال : ( استغفروا لأخيكم فإنه الآن يسأل ) .
فنسأل الله تبارك وتعالى أن يلهمنا وإياكم يا إخوان تطبيق السنة أن تنشغلوا
عند القبر بالاستغفار للميت , وأن لا تنشغلوا لا بحديث الدنيا ولا بأمور ليس لها من
الشر في شيء , فنسأل الله أن يعيننا وإياكم تطبيق السنة حتى تؤجروا , ويا إخوة أجر
عظيم , لك في كل قيراط جبل في الجنة , أجر عظيم بكل قيراط بالصلاة على الجنازة باتباع
الجنازة , الوقوف عند القبر وأن تستغفر , وتتذكر الله , وتتذكر الموت ففيه موعظة ,
لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصانا بأن نزور المرضى ونتبع الجنازة وأن نزور المقابر
حتى نتذكر الآخرة ونتذكر الرجوع الله تبارك وتعالى .
فنسأل الله أن يلهمنا وإياكم تطبيق السنة وأن يرزقنا ولا نزكي على الله
أحدا مثلكم اناس صالحين متقين أن يصلوا علينا ونسأل الله أن يرزقنا وإياكم التقوى والهدى
, وبارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا على هذا المجلس . استووا .
السائل : شيخنا السنة في السلام
.
الشيخ : هناك تسليمتان كبقية الصلوات
، ولكن تتميز صلاة الجنازة عن سائر الصلوات بأن الإمام لا يرفع صوته بالتسليم , حكمة
يجب الخضوع لها , الإمام في صلاة الجنازة يسلم يمينا ويسارا ، لكن لا يرفع صوته جهرا
كما هو السنة في الصلوات المفروضة , فهو يسلم سرا ، وبلا شك سيتسلسل السلام يمينا ويسارا
, والصف الثاني الذي يلي الصف الأول يلاحظ أن هؤلاء الذين بين أيديهم سلموا يمينا ويسارا
, وهكذا , ولا يقولن أحد كيف نحن بدنا نسلم .؟ لأن هذا أمر ظاهر للعيان ، يبصر كل الصف
الثاني يرى الأول ، والثالث يرى الثاني، وهكذا , المهم صلاة الجنازة تسليمتان , وما
يقوله البعض أن صلاة الجنازة تختص بتسليمة واحدة , هذا الكلام لا أصل له في السنة
, نعم في السنة بصورة عامة في كل الصلوات يجوز أن يقتصر المصلي على تسليمة واحدة ,
لأن هذه التسليمة الواحدة يخرج بها المصلي من الصلاة , لكن تمام السنة أن يسلم أيضا
على يساره , لا فرق في ذلك يبن الصلوات الخمس المفروضة وبين صلاة الجنازة , فالتزام
التسليم في صلاة الجنازة بتسليمة واحدة فقط هذا ليس له أصل في السنة , كل ما يمكن أن
يقال يجوز الاقتصار على تسليمة واحدة في صلاة الجنازة كصلوات الفريضة , لكن الأفضل
في الصلوات المفروضة وفي صلاة الجنازة تسليمتان كما سترون ولا أقول كما ستسمعون , لأنكم
سوف لا تسمعون التسليم جهرا وإنما ستتنبهون إن شاء الله كما ذكرنا أنفا .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
.
السائل : شيخنا مثل هذه , آلاف مؤلفة
من القبور , فلو وضعنا حجرا واحدا أو حجرين قد تضيع وتدرس فورا , بعد يومين ثاني يوم
ما تعرف القبر .
الشيخ : ليش ؟
السائل : لكثرة الناس وكثرة القبور
, وكثرة من يمشي على القبور , وأحيانا مع الحفر , حفر قبر بجانبه يضيع هذا الحجر ويروح
, ما يبقى له أثرا .
الشيخ : إذا ثبتنا الحجر يا أخي
, ثبتنا هذا بإسمنت ولو كان محروقا , شلون بدو يروح الحجر ؟
السائل : شيخ إذا كان فيه قبور بني
عليها مدماكين والمدماك الأول تقريبا ضاع نهائيا , وبعض القبور حط عليها مدماك واحد
فقط وضاعت .
الشيخ : طيب , شو رأيك تعرف الحجارة
الصبات التي يضعوها للتفريق لسد ممر , هلا مثلا هناك في وادي النصر كان فيه طلعة على
التاج , فتحة شوفتها شلون سدينها .؟
السائل : إيه .
الشيخ: طيب , لو صبينا صبة باطون وحطيناها فوق القبر شو رأيك ؟ هذا ممكن
يعني إزاحته وإزالته ؟
السائل : ممكن .
الشيخ : إذا شو الذي لا يمكن ؟ نبني
بقى قصر فوق القبر ؟
السائل : لا بس بعض شيء أهون من بعض
.
الشيخ : هذا هو يا أخي ، في حدود
الحاجة .
السائل : نعم في حدود الحاجة .
الشيخ : طيب , هلا نحن إذا صبينا
صبة , هذه الصبة من بدو يزيلها ؟ من بدو يشيلها
؟
السائل : أرجل الناس , والتراب الحفر
. هو عملية الحفر , يعني مثلا جانب قبر والدي مباشرة فيه قبر مصبوب عليه صبة باطون
, صارت الآن على مستوى الأرض , هي في بادئ الأمر كانت مرتفعة , والآن صارت على مستوى
الأرض ، لأن جابوا تراب وحطوا في المنطقة هناك عشان يزرعوا شجر وما شجر ، فصار الناس
يدعسوا على القبر وما يعرفوا أن هنا فيه قبر , حتى أن الناس بدهم يحبشوا عشان يحفروا
قبر أخر .
الشيخ : طيب أنت ما حطيت علامة قبر
؟
السائل : أنا لحد الآن صفيت بلوك
هيك صف على الدائر ، وحطينا الحجر هذا العلامة , وأقاربي وأهلي ناويين يجيبوا بناء
, يبنوا مدماك حجر واحد فقط ، عشان هيك أنا أسألك .؟
الشيخ : والله سيدي أنت عرفت الحكم
الشرعي , يعيني الأصل هو تحريم البناء على القبر .
السائل : الأصل تحريم البناء .
الشيخ : أيوه , لكن إذا كان الله
عز وجل يقول بعد ما حرم اللحوم المحرمة كلحم الخنزير يقول : (( إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ )) فمعناها الضرورات تبيح المحظورات , لكن مش على كيفنا الضرورات تقدر بقدرها
, في حدود القاعدة هذه تقدر تتصرف في الإضافة إلى القبر بغرض صيانته وعدم إهانته ،
أما نقعد نشتغل بالبناء والتزيين والزخرفة وهيك .
السائل : لا لا ما هو ذلك .
الشيخ : فإذن عرفت فالزم ، غيره فيه شيء ؟
السائل : الله يجزيك خير .
الشيخ : تفضل .
السائل : عندما دفنا الميت ، جبنا
حجر وضعناه كشاهد لأجل التراب والهواء والغبرة وهذه الناس ، لو إجينا صبينا صبة بطون
على مسح الأرض ووضعنا الشاهد بدون كتابة ؟
الشيخ : هذا نفس البحث سيدي ، في
حدود الحاجة .
السائل : في حدود الحاجة .
الشيخ : بس .
السائل : بس ، أما يعلا حجر أو حجرين
هذا مكروه .
الشيخ : أي نعم .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : وفيك إن شاء الله .
السائل : حتى دائرة الإفتاء قبل سنتين
تقريبا فتوى في الجريدة ، ذكروا بالنسبة للكتابة على الشاهد جواز ذلك , واستشفوا من
حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لأتعلم بها قبر أخي ) قالوا الآن الكتابة من وسائل التعلم أو من وسائل معرفة القبر هذا لمن
صاحبه . فما رأيكم ؟
الشيخ : رأيي يعرف من جوابي السابق
، الضرورة تُقدر بقدرها ، فأنا أقول : إذا
كان ليس هناك وسيلة لتعليم القبر إلا بالكتابة فيجوز بحكم الضرورة ، إذا كان لا يوجد
هناك وسيلة أخرى ، أنا الآن راح أضرب لك مثال , أدخل المقبرة هذه الذي يمكن أن تكون
أوسع مقبرة في هذا البلد ، ستجد شواهد كثيرة . صح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : وكل شاهدة مكتوب عليها اسم
صاحب القبر ، أولا : ستجد الكتابات ما هي واقفة في حدود الحاجة ، يعني مش مكتوب فقط
الاسم ، مكتوب سنة وفاته ورحمه الله والفاتحة و و و إلخ ، هذا فيه حاجة له ؟
السائل : لا .
الشيخ : الذين أعطوا هذه الفتوى
ما حطوا القيود هذه .
السائل : ما حددوها , نعم .
الشيخ : عرفت كيف .؟ هذه واحدة ،
ثاني واحدة ، إذا مثل أبو عزت الله يرحمه ، وضعنا شاهدة ، وخطينا خط هيك أسود ، صار
علامة أو لا ؟
السائل : صار علامة .
الشيخ : طيب ، من شان إيش الكتابة
؟ اسمح لي ، هذا مثال لتحديد الكلام الذي قلنا آنفا أنه الضرورات تبيح المحظورات لكن
إيش ؟ تقدر بقدرها ، ما دام فيه نهي عن الكتابة نبتعد عن ارتكاب النهي ، إذا كان فيه
بديل عنها , وها أنا جبت لك بديل ، أنت هلا عندك إشكال ، شو إشكالك حول الخط ؟
السائل : أنا إشكالي حول الخط أن
هذا العلامة التي وضعتها لا يعرفها إلا واضعها .
الشيخ : وهذا مقصود لكان شو .؟
السائل : لكن مثلا بعض الأقارب ... .
الشيخ : شو المقصود بالكتابة التي
أبيحت وهي منهي عنها ؟ أليس أن أصحابها يعرفوا القبر ؟
السائل : نعم , لكن فيه مثلا أقارب
بدهم يجوا يزوروا القبر ما يعرفوا الاصطلاح هذا .
الشيخ : يعرفوا من الأقارب . الأقارب
يعرفوا بالأقارب .
السائل : طيب ممكن ما وصل لعلمهم
.
الشيخ : ولا يوصل يا سيدي ، خليهم
يحافظوا على فرائضهم . وكثر خيرهم .
أبو الحارث : شيخنا بدأت الموعظة هناك .
السائل : عند الاغتسال لو لمست الذكر
هل ينقض الوضوء يا شيخ ؟ أغتسل مثلا وأخرج أصلي على طول .؟
الشيخ : لا ، ما ينقض الوضوء ، لمس
الذكر لمسا عاديا لا ينقض الوضوء ، الذي ينقض الوضوء هو العبث ، فهمتني .؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، غيره .
السائل : بالنسية للعقيقة ، هل يجوز
أن يعق الإنسان عن نفسه ، أو عن زوجته أو عن والده .؟
الشيخ : لا ، يعق عن نفسه .
السائل : أولا ؟
الشيخ : لا ، أولا يعق عن أولاده
، فإذا كان عق عن أولاده فلا يبقى عليه أن يعق إلا عن نفسه ، أما عن أبيه وأمه فقد
مضى أمرهم إلى رحمة ربهم .
السائل : ويجوز أن يعق عن زوجته
.؟
الشيخ : قلت لك يا شيخ لا يعق إلا
عن نفسه ، بعد أن يكون قد عق عن أولاده ، يعق عن نفسه ، أما عن أبيه وأمه فلا ، وهو
يعق عن نفسه إذا كان أبوه ما عق عنه ، وإذا كان قد عق عنه فانتهى الأمر .
السائل : حديث السترة ، الإمام الذي
يصلي بدون سترة ، ما حكم صلاته إن عرف الحكم , ولم يتخذ سترة حتى ولو نصح ولم يستنصح
بالنصح .؟
الشيخ : الصلاة صحيحة ، لكن هو آثم
.
الشيخ : أي نعم .
السائل : الجلوس في التشهد في ثلاث
ركعات الوتر إذا صلاهم متصلين كيف يكون ؟ هل يتورك أم يفترش ؟
الشيخ : يفترش .
السائل : وكذلك إن تأخر ركعة في الصلاة
الرباعية كيف يجلس في التشهد الأخير بالنسبة للإمام ، وبالنسبة له الركعة الثالثة هل
يتورك أم يفترش .؟
الشيخ : لا ، هو التورك لا يكون
إلا في التشهد الأخير المسبوق بتشهد ، فإذا كان الإمام يصلي الفريضة فعليه أن يتورك
كما يتورك الإمام ، أما في منتصف الصلاة فلا تورك ، إنما هو الافتراش .
السائل : حديث : ( استعينوا على قضاء حوائكم بالسر والكتمان ) هل هو بهذا اللفظ صحيح أم ضعيف ؟
الشيخ : ( استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان ، فإن كل ذي نعمة محسود ) حديث ثابت في مجموع طرقه ، ليس له طريق ثابت ولكن يأخذ الثبوت بمجموع
الطرق ، واضح الجواب .؟
السائل : هل يوجد حديث في هيئة الجلوس
في الطعام ؟
الشيخ : يوجد ، هو الإنتصاب على
العقبين أو نصب رجل وافتراش رجل ، إنطلاقا من قوله عليه السلام : ( إنما أنا عبد آكل كما يأكل العبد وأجلس كما يجلس العبد ) غيره .
السائل : صلاة القيام هل تشرع الجماعة
في غير رمضان ؟
الشيخ : تشرع عفوا لا قصدا ، فهمتني
؟
السائل : عفوا لا قصدا ، يعني لو
... .
الشيخ : يعني لا يجوز التداعي على
صلاة القيام في غير رمضان ، يعني تعالوا يا جماعة بدنا نصلي صلاة الجماعة في الليل
، لا ، أما إذا كانوا مجتمعين عفو خاطر فعَّن لهم أن يصلوا فلأحدهم أن يؤمهم ... .
السائل : في غير رمضان يعني أصلي
القيام جماعة , قيام في غير رمضان أصليها مع زوجتي جماعة.؟
الشيخ : هذا إلا صدفة .
زائر من مصر : من يوم أن حضرت من مصر أود لقاءك ، والحمد لله الذي جمعني
اليوم معك .
الشيخ : أهلا مرحبا .
زائر من مصر : أهلا بك يا شيخ .
الشيخ : الله يحفظك .
زائر من مصر : جزاكم الله خير .
الشيخ : متى جيت .؟
زائر من مصر : من حوالي شهر تقريبا .
الشيخ : أهلا مرحبا ؟
زائر من مصر : أهلا فيكم شيخ .
الشيخ : كيف الإخوان هناك ؟ طيبين
.؟
زائر من مصر : بخير والحمد لله رب العالمين .
الشيخ : إن شاء الله ماشين على الصراط
المستقيم في الدعوة .؟
زائر من مصر : نعم الحمد لله .
الشيخ : الحمد لله ، بشرك الله بالخير
.
زائر من مصر : جزاكم الله خيرا ، هم الحمد لله رب العالمين يسيرون على
ذلك النهج الذي كنت تتحدث عنه آنفا يعني ،
الحمد لله رب العالمين .
الشيخ : جزاكم الله خير أرجو الله
أن يزيدهم توفيقا , ونصرا , وعزا , ومجدا .
زائر من مصر : آمين ، آمين يا رب العالمين ، نسأل الله ذلك , جزاكم الله
خيرا سماحتكم .
الشيخ : الرسول صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ
وَسَلَّم يقول : ( لا يقولن أحدكم خبثت نفسي
ولكن لقست ) هذا من الأدب النبوي الكريم
، يريد الرسول عَلَيْه آلَسَلَّام بالمسلم إذا وجد في نفسه تقاعسا عن الطاعة أو شيئا
يتضايق منه ماديا ، أن لا يكون تعبيره عن هذا الذى يجده في نفسه بلفظة خبثت لأنها لفظة
خبيثة لفظا ومعنا ، فصرفه عَلَيْه الَسَلَّام , أي صرف المسلم عن هذه اللفظة إلى لفظة
أخرى تؤدي نفس المعنى ، لكن ما فيها التقزز الذي يشعر به المسلم حينما يسمع الكلمة
الأولى : ( خبثت ) ، وإنما يقول : ( لقست
) فهي من حيث اللفظ لطيفة
، ولكن من حيث المعنى تؤدي نفس المعنى .
أردت من هذين الحديثين الجواب عن السؤال السابق أنه هل يسمى الغلام نسيما
؟ فأجبت : بالنفي وقلت : لا ، لأن نسيم في اللغة تساوى معنى الريح ، فهل يسمى أحد ابنه
ريحاً ؟! لا ، لكن الناس اليوم - قلنا في مطلع الجواب عن هذا السؤال - يهتمون بالألفاظ
الناعمة حتى لو كانت إيش ؟ تحتها معاني قبيحة ، فمن باب أولى أن يهتموا بالألفاظ الناعمة
ولو كان لا يوجد ضمنها معاني قبيحة .
من هذا القبيل كلمة نسيم ، لفظ لطيف نسيم ، لكن إيش معنى نسيم ؟ نسيم
يعني ريح ، ما في له معنى يعني جيد مقبول في النفس ، ولذلك فهو ليس من أسماء الأعلام
التي ينبغي على المسلم أن يطلقها على بنيه وأولاده ، لكن موضة العصر اليوم انصرفت عن
أسماء الأعلام إلى أسماء أشياء من الماديات ، كاسم شجر أو حجر أو نحو ذلك , مما لم
يأتي ذكره في الشرع مطلقا ، وأسوأ ما يكون حينما ينتقدون ألفاظا هي في الوقت نفسه ليست
أسماء أعلام لكنها تتضمن معاني غير جميلة تطلق على البنات ، فهناك من يسمى بـ وصال
، هذا معنى قبيح جدا ، يذكر بشيء لا يجوز أن يفكر فيه الإنسان ، فلانة اسمها وصال وفلانة
اسمها نهاد ، إيش معنى نهاد ؟ يعني التي صدرها ناتئ بارز ، هذا يذكر بأشياء ما هي شريفة
أبدا ، وأخرى ليتها سميت سهما واحدا ، وإنما سميت سهاما ، وكذا أسماء كثيرة جدا نبعت
من جهل المسلمين بالآداب الإسلامية ، وجهلهم بأسماء السلف الصالح من الرجال والنساء
، وهذا نهاية الجواب عن ذاك السؤال .
السائل : جزاك الله خير ، بارك الله
فيك .
الشيخ : هات نشوف .
السائل : فيه سؤال أحد الإخوة طرحه
أنه حديث يقول : ( لو كان نبي بعدي لكان عمر
) هل هذا الحديث صحيح أم لا
.؟
الشيخ : هناك حديثان - وعليكم السلام
ورحمة الله وبركاته - هناك حديثان أحدهما ضعيف والآخر ثابت ، لكن بقى هات نتذكر ، الذي
أظنه أن الذي هو ضعيف : ( لو لم أبعث لبعث عمر ) والذي هو ثابت : ( لو
كان بعدي نبي لكان عمر ) ، إذا كان أحد من إخواننا يستحضر معي يؤيدوني أو يردني إلى صوابي .؟
السائل : محدث أو نبي .؟
الشيخ : لا لا ، : ( لو كان بعدي نبي لكان عمر ) حديثان : ( لو لم أبعث لبعث عمر ) هذا ضعيف السند ، ذاك ثابت : ( لو كان بعدي نبي لكان عمر ) ، أما الحديث الذي أنت تشير إليه فذاك حديث آخر , وثابت في الصحيحين
, وهو قوله عَلَيْها آلَسَلَّام : ( لقد كان فيمن قبلكم محدثون ، فإن يكن في أمتي فعمر) هذا صحيح ولا إشكال فيه . طيب اتفضلوا الآن .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : ... بأنه يجوز الجمع من أجله
، إذن من الذي يقدر .؟ الإمام ، لكن مو إمامنا ، الإمام الذي كان في ماضي زمان ، لأن
أئمة اليوم أكثرهم مع الأسف يعني جهلة إلا من عصم الله ، يعني ما هم إلا كسائر الموظفين
، وإنما يتميزون ببعض الشيء يعني على سائر الموظفين ، مبارح أو أول مبارح كان فيه مطر
.؟ أول مبارح أظن , شو اسمه صاحبنا تامر؟ شو اسمه ؟ سامر ؟ اه ، رائد رائد ، وين هو
رائد ؟
سائل آخر : موجود موجود يا شيخ .
الشيخ : عارف , موجود بره ؟
سائل آخر : نعم .
الشيخ : المهم كان رائد موجود ،
الإمام تبع مسجد الأبرار ما هو حاضر . الشوشرة تبع الجامع كانت أول مبارح هيك .؟ أول
مبارح .
أبو ليلى : أيوة عم يسجل .
الشيخ : خلاص .
المصدر : ( من هنا )
العودة إلى قائمة الأشرطة
0 التعليقات:
إرسال تعليق