السبيل إلى العزة والتمكين

الاثنين، 25 يناير 2016

نونية الإمام ابن القيم الجوزية رحمه الله


الكتاب: متن القصيدة النونية
المؤلف: محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية(المتوفى) : 75 هـ


الناشر: مكتبة ابن تيمية، القاهرة
الطبعة: الثانية، 1417هـ
عدد الأجزاء: 1
(ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي) 
...
متن القصيدة النونية
لابن القيم الجوزية

بسم الله الرحمن الرحيم
 
حكم المحبة ثابت الأركان ... ما للصدود بفسخ ذاك يدان
أنى وقاضي الحسن نفذ حكمها ... فلذا أقر بذلك الخصمان
وأتت شهود الوصل تشهد أنه ... حق جرى في مجلس الإحسان
فتأكد الحكم العزيز فلم يجد ... فسخ الوشاة إليه من سلطان
ولأجل ذا حكم العذول تداعت ال ... أركان منه فخر للأذقان
وأتى الوشاة فصادفوا الحكم الذي ... حكموا به متيقن البطلان
ماصادف الحكم المحل ولا هو اس ... توفى الشروط فصار ذا بطلان
فلذاك قاضي الحسن أثبت محضرا ... بفساد حكم الهجر والسلوان
وحكى لك الحكم المحال ونقضه ... فاسمع إذا يا من له أذنان
حكم الوشاة بغير ما برهان ... أن المحبة والصدود لدان
والله ما هذا بحكم مقسط ... أين الغرام وصد ذي هجران
شتان بين الحالتين فإن ترد ... جمعا فما الضدان يجتمعان
يا والها هانت عليه نفسه ... إذ باعها غبنا بكل هوان
أتبيع من تهواه نفسك طائعا ... بالصد والتعذيب والهجران
أجهلت أوصاف المبيع وقدره ... أم كنت ذا جهل بذي الأثمان
واها لقلب لا يفارق طيره الأغـ ... صان قائمة على الكثبان
ويظل يسجع فوقها ولغيره ... منها الثمار وكل قطيف دان
ويبيت يبكي والمواصل ضاحك ... ويظل يشكو وهو ذو شكران
هذا ولو أن الجمال معلق ... بالنجم همّ إليه بالطيران
لله زائرة بليل لم تخفر ... عسس الأمير ومرصد السجان
قطعت بلاد الشام ثم تيممت ... من أرض طيبة مطلع الإيمان
وأتت على وادي العقيق فجاوزت ... ميقاته حلا بلا نكران
وأتت على وادي الأراك ولم يكن ... قصدا لها فألا بأن ستراني
وأتت على عرفات ثم محسر ... ومنى فكم نحرته من قربان
وأتت على الجمرات ثم تيممت ... ذات الستور وربة الأركان
هذا وما طافت ولا استلمت ولا ... رمت الجمار ولا سعت لقران
ورقت إلى أعلى الصفا فتيممت ... دارا هنالك للمحث العاني
أترى الدليل أعارها أثوابه ... والريح أعطتها من الخفقان
والله لو أن الدليل مكانها ... ما كان ذلك منه في إمكان
هذا ولو سارت مسير الريح م ... وصلت به ليلا إلى نعمان
سارت وكان دليلها في سيرها ... سعد السعود وليس بالدبران
وردت جفار الدمع وهي غزيرة ... فلذاك ما احتاجت ورود الضان
وعلت على مين الهوى وتزودت ... ذكر الحبيب ووصلة المتداني
وعدت بزورتها فأوفت بالذي ... وعدت وكان بملتقى الأجفان
لم يفجأ المشتاق إلا وهي دا ... خلة الستور بغير ما استئذان
قالت وقد كشفت نقاب الحسن ما ... بالصبر لي عن أن أراك يدان
وتحدثت عندي حديثا خلته ... صدقا وقد كذبت به العينان
فعجبت منه وقلت من فرحي به ... طمعا ولكن المنام دهاني
إن كنت كاذبة الذي حدثتني ... فعليك إثم الكاذب الفتان
جهم بن صفوان وشيعته الألى ... جحدوا صفات الخالق الديان
بل عطلوا منه السموات العلى ... والعرش أخلوه من الرحمن
ونفوا كلام الرب جل جلاله ... وقضوا له بالخلق والحدثان
قالوا وليس لربنا سمع ولا ... بصر ولا وجه، فكيف يدان
وكذاك ليس لربنا من قدرة ... وإرادة أورحمة وحنان
كلا ولا وصف يقوم به سوى ... ذات مجردة بغير معان
وحياته هي نفسه وكلامه ... هو غيره فاعجب لذا البهتان
وكذاك قالوا ما له من خلقه ... أحد يكون خليله النفساني
وخليله المحتاج عندهم وفي ... ذا الوصف يدخل عابد الأوثان
فالكل مفتقر إليه لذاته ... في أسر قبضته ذليل عان
ولأجل ذا ضحى بجعد خالد الـ ... ـقسري يوم ذبائح القربان
إذ قال إبراهيم ليس خليله ... كلا ولا موسى الكليم الداني
شكر الضحية كل صاحب سنة ... لله درك من أخي قربان
فصل
والعبد عندهم فليس بفاعل ... بل فعله كتحرك الرجفان
وهبوب ريح أو تحرك نائم ... وتحرك الأشجار للميلان
والله يصليه على ما ليس من ... أفعاله حر الحميم الآن
لكن يعاقبه على أفعاله ... فيه تعالى الله ذو الإحسان
والظلم عندهم المحال لذاته ... أنى ينزه عنه ذو السلطان
ويكون مدحا ذلك التنزيه ما ... هذا بمقبول لدى الأذهان
فصل
وكذلك قالوا ماله من حكمة ... هي غاية للأمر والإتقان
ما ثم غير مشيئة قد رجحت ... مثلا على مثل بلا رجحان
هذا وما تلك المشيئة وصفه ... بل ذاته أو فعله قولان
وكلامه مذ كان غيرا كان مخـ ... ـلوقا له من جملة الأكوان
قالوا وإقرار العباد بأنه ... خلاقهم هو منتهى الإيمان
والناس في الإيمان شيء واحد ... كالمشط عند تماثل الأسنان
فاسأل أبا جهل وشيعته ومن ... والاهم من عابدي الأوثان
وسل اليهود وكل أقلف مشرك ... عبد المسيح مقبل الصلبان
واسأل ثمود وعاد بل سل قبلهم ... أعداء نوح أمة الطوفان
واسأل أبا الجن اللعين أتعرف الـ ... خلاق أم أصبحت ذا نكران
واسأل شرار الخلق أغلى أمة ... لوطية هم ناكحو الذكران
واسأل كذاك أمام كل معطل ... فرعون مع قارون مع هامان
هل كان فيهم منكر للخالق الـ ... ـرب العظيم مكوّن الأكوان
فليبشروا ما فيهم من كافر ... هم عند جهم كاملوا الإيمان
فصل
وقضى بأن الله كان معطلا ... والفعل ممتنع بلا إمكان
ثم استحال وصار مقدورا له ... من غير أمر قام بالديان
بل حاله سبحانه في ذاته ... قبل الحدوث وبعدها سيان
وقضى بأن النار لم تخلق ولا ... جنات عدن بل هما عدمان
فإذا هما خلقا ليوم معادنا ... فهنا على الأوقات فانيتان
وتلطف العلاف من أتباعه ... فأتى بضحكة جاهل مجان
قال الفناء يكون في الحركات لا ... في الذات واعجبا لذا الهذيان
أيصير أهل الخلد في جناتهم ... وجحيمهم كحجارة البنيان
ما حال من قد كان يغشى أهله ... عند انقضاء تحرك الحيوان
وكذاك ما حال الذي رفعت يدا ... هـ أكلة من صفحة وخوان
فتناهت الحركات قبل وصولها ... للفم عند تفتح الأسنان
وكذاك ما حال الذي امتدت يد ... منه إلى قنو من القنوان
فتناهت الحركات قبل الأخذ هل ... يبقى كذلك سائر الأزمان
تبا لهاتيك العقول فإنها ... والله قد مسخت على الأبدان
تبا لمن أضحى يقدمها على ال ... آثار والأخبار والقرآن
فصل
وقضى بأن الله يعدم خلقه ... عدما ويقلبه وجودا ثان
العرش والكرسي والأرواح وال ... أملاك والأفلاك والقمران
والأرض والبحر المحيط وسائر ال ... أكوان من عرض ومن جثمان
كل سيفنيه الفناء المحض لا ... يبقى له أثر كظل فان
ويعيد ذا المعدوم أيضا ثانيا ... محض الوجود إعادة بزمان
هذا المعاد وذلك المبدا لدى ... جهم وقد نسبوه للقرآن
هذا الذي قاد ابن سينا والألى ... قالوا مقالته إلى الكفران
لم تقبل الأذهان ذا وتوهموا ... أن الرسول عناه بالإيمان
هذا كتاب الله أنى قال ذا ... أو عبده المبعوث بالبرهان
أو صحبه من بعده أو تابع ... لهم على الإيمان والإحسان
بل صرح الوحي المبين بأنه ... حقا مغير هذه الأكوان
فيبدل الله السموات العلى ... والأرض أيضا ذات تبديلان
وهما كتبديل الجلود لساكني النـ ... ـيران عند النضج من نيران
وكذاك يقبض أرضه وسماءه ... بيديه ما العدمان مقبوضان
وتحدث الأرض التي كنا بها ... أخبارها في الحشر للرحمن
وتظل تشهد وهي عدل بالذي ... من فوقها قد أحدث الثقلان
أفيشهد العدم الذي هو كاسمه ... لا شيء، هذا ليس في الإمكان
لكن تسوى ثم تبسط ثم تشـ ... ـهد ثم تبدل وهي ذات كيان
وتمد أيضا مثل مد أديمنا ... من غير أودية ولا كثبان
وتقيء يوم العرض من أكبادها ... كالأسطوان نفائس الأثمان
كل يراه بعينه وعيانه ... ما لامرئ بالأخذ منه يدان

0 التعليقات:

إرسال تعليق